X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة سبتمبر 27, 2016
سيف بن زايد يشهد فعاليات المؤتمر الحكومي الأول للخدمات المشتركة
  • الثلاثاء, سبتمبر 27,2016

سيف بن زايد يشهد فعاليات المؤتمر الحكومي الأول للخدمات المشتركة

شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم " الإثنين " بفندق ريتز كارليتون أبوظبي، انطلاق فعاليات المؤتمر الحكومي للخدمات المشتركة في دورته الأولى .

وتداول المشاركون عدداً من المواضيع، واوراق العمل في المؤتمر الذي يعد منصة لتبادل الخبرات والتجارب الدولية في نطاق الخدمات الحكومية وتعهيد الخدمات، والنظر للممارسات الحكومية في مجال الخدمات المشتركة.

كما تم مناقشة أفضل السبل المستخدمة، والخدمات المقدمة لإسعاد المتعاملين، واستعراض مفهوم الخدمات المشتركة في نطاق القطاع الحكومي والمبادرات السباقة والريادية من ضمنها القمة العالمية للحكومات، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز والتحول الذكي.
 
وكان المؤتمر قد  بدأ بالسلام  الوطني وتلاوة آيات عطرة من القرآن  الكريم ، و عرضاً  لفيلم حول جهود وزارة  الداخلية في تطوير  تقديم خدماتها الذكية والالكترونية للمتعاملين  وانجازها في اسرع وقت  ، وحرص الوزارة بتوجيهات القيادة الرشيدة على خدمة جميع شرائح المجتمع واهتمامها بفئة  كبار السن وذوي الاعاقة وتيسير  تقديم الخدمات لهم بصورة متميزة  بتقنيات متطورة وسهلة في آن واحد بتحويل شعار " خدماتنا بين يديك... ورضاؤكم هدفنا " إلى واقع ملموس في الحصول على الخدمات الإلكترونية ، وبشكل آمن عبر استخدام بطاقة الهوية، وبخطوات سريعة ودقيقة .

حضر افتتاح المؤتمر عدد من الوزراء في دولة الإمارات، ومن المسؤولين  العرب والدوليين من بينهم معالي احمد ولد عبدالله وزير الداخلية الموريتاني ، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ، ومعالي  الشيخة لبنى  بنت خالد القاسمي  وزيرة دولة  للتسامح ،ومعالي  حسين بن ابراهيم  الحمادي وزير التربية والتعليم ، ومعالي الدكتور عبدالله  بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير  البنية التحتية ، ومعالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين، ومعالي محمد بن احمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع ، ومعالي الدكتورة  ميثاء  الشامسي وزيرة دولة .

كما حضر  الافتتاح الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية ، والفريق ضاحي خلفان تميم  نائب رئيس  الشرطة والأمن  العام في دبي ، واللواء الدكتور ناصر لخريباني  النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس  مجلس  الوزراء وزير الداخلية ،  واللواء الركن خليفة حارب الخييلي  وكيل الوزارة المساعد  لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ  بالإنابة ، واللواء محمد بن العوضي  المنهالي  الوكيل المساعد للموارد والخدمات المساندة بالإنابة ، واللواء  الدكتور احمد ناصر الريسي  مفتش  عام وزارة الداخلية ، ويونس  حاجي  خوري  وكيل وزارة المالية ، ومحمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، والمهندسة زهرة  العبودي  وكيل وزارة تطوير البنية التحتية ، وعفراء محمد الصابري  وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ، والمهندس عبدالرحمن محمد  الحمادي  وكيل وزارة التربية والتعليم  للرقابة  والخدمات المساندة ، وسيف احمد  السويدي  وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين ، واللواء  عبدالعزيز  مكتوم الشريفي  مدير عام الأمن الوقائي  واللواء جاسم  المرزوقي قائد عام الدفاع المدني ، واللواء سالم مبارك الشامسي مدير عام المالية والخدمات المساندة ،  وقادة الشرطة والمديرين العامين  وعدد من كبار ضباط  الوزارة، وخبراء  دوليين  في القطاعين الحكومي و الخاص، وعدد كبير من رؤساء  الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية .

الجلسات العلمية 

ناقشت الجلسات العلمية مجموعة من المحاور، ركزت على التجارب والنتائج الميدانية الناجحة والمتميزة    لمؤسسات عدد من الدول المتقدمة في مجال الخدمات المشتركة.

واستعرض وسام العباس لوتاه الرئيس التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية في ورقة عمله حول الحكومة الذكية استراتيجية الحكومة الذكية ورسالتها في تحقيق السعادة من خلال تقديم خدمات وبنى تحتية ذكية ذات مستوى عالمي والتعرف على ما تم تنفيذه وكيف يمكن لبقية المؤسسات في الدولة الاستفادة من ذلك.

وقدم ديفيد هاركر ، من شركة  ديلويت  للاستشارات المالية ،  ورقة عمل   بعنوان " تمكين الخدمات المشتركة بواسطة التقنيات والتطبيقات الذكية"، مستعرضاً  الاتجاهات الحالية في تطبيق الأساليب التقنية في الخدمات المشتركة و تقنية الحوسبة السحابية مع التطبيقات الذكية، و آليات موائمتها مع الانظمة الذكية والتحليلية وغيرها،  كما  تطرق إلى أهمية  ابراز دور التكنولوجيا المتنقلة المتوفرة اليوم بالنسبة لتطويرعمليات الخدمات المشتركة.

بعد ذلك عقدت الجلسة الحوارية الأولى وناقشت الخدمات المشتركة في قطاع الشؤون الداخلية بمشاركة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ورافاييل بوراس، وسيدريك سميث من الولايات المتحدة الأمريكية و شاليني دانتان من الشرطة الاتحادية الاسترالية، وروبرت ويلن المدير الإداري لشركة اي تي  كارنيه في الشرق الأوسط.

وشدد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي على اهمية تحسين مستوى الخدمات والبحث عن حلول ناجحة في إطار تطبيق الخدمات المشتركة والعمل على مواجهة التحديات عالمياً والاستفادة من الخدمات المشتركة في العمليات الميدانية.

ولفت إلى أن الوزارة تمثل محطة خدمة تعمل على تغيير التطبيق الروتيني والتقليدي بالتركيز على تقديم الخدمات المواكبة والمتطورة في مختلف القطاعات مشيداً بريادة دولة الامارات العربية المتحدة في تقديم الخدمات المشتركة.

وأوضح أن الوزارة اطلعت على تجارب أكثر من 30 جهة حكومية عالمية تخصصية في قطاعات محددة او عامة تشمل أكثر من جهة حكومية وحققت مستويات متميزة عن طريق تسخير الموارد البشرية والمالية والتقنية في العمل الميداني وفي خدمات الجمهور.

واكد المشاركون أهمية الاستفادة من النجاحات العملية المتحققة في بناء أطر عمل للخدمات المشتركة وفحص الخبرات السابقة وإدراك الفرص المتاحة للاستثمار طويل الأمد في الخدمات المشتركة في مجال الشؤون الداخلية والتعرف على اختصاصات ومجالات هذا النوع من المنهجيات وأثرها المحتمل على تحقيق إدارة أكثر فاعلية للموارد البشرية.

كما تطرقت الحلقة إلى اهمية العمل بنفس طريقة القطاع الخاص وتحسين الخدمات بجودة عالية وتغيير طريقة التفكير فيما نقدمه والعمل بين عدة وكالات وتبادل المعلومات ومواجهة التحديات بصورة مشتركة بين مختلف جهات العمل الحكومي.

وقدم لابي توسوليوس وزير الخدمات الداخلية الكندي ورقة عمل  حول تطبيق  الخدمات المشتركة في  مقاطعة نوفا سكوتشيا الكندية  لافتاً  إلى العديد من الاجراءات التي تم اتباعها من بينها  تطبيق برنامج يسمح  بالحصول على معلومات متعلقة بالموظفين بطريقة الكترونية  وتحقيق مدخرات كبيرة  تصل إلى نحو 60 مليون دولار في العام المقبل  بما يعزز من تحسين الخدمات والحد من مساحة المكاتب   الضرورية  بما يخفض  من تكاليف ومساحات المكاتب واعادة توزيع عشرات الموظفين في مجالات تتطلب موارد بشرية اضافية  بما اسهم في تحسين الخدمات واقامة مجموعة التدقيق  الداخلية واطلاق بوابة للبيانات المفتوحة تسمح للمقاطعة والعالم بالنظر لبياناتنا الداخلية واستثمار المدخرات في زيادة عدد الاطباء والممرضين في المستشفيات .

كما اشار إلى تحسين الخدمات والاشراف على تكنولوجيا الاتصالات والحد من المخاطر الالكترونية بتعزيز الشراكات والتخلص من المخاطر المرتبطة بتكنولوجيا الاتصالات وترشيد الموارد والادخار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيق برمجيات جديدة في هذا الإطار.

واستعرضت حلقة نقاشية موضوع الخدمات المشتركة في القطاع الخاص بمشاركة ماجد السويدي المدير التنفيذي لمدينة دبي للإعلام، وتوني بيرين رئيس الخدمات المشتركة من شركة بيبسي كولا في آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وناقشت العوامل التي تجعل الخدمات المشتركة ناجحة في القطاع الخاص وبحث امكانية تطبيق أطر مماثلة في القطاع العام، وفهم نموذج الأعمال العالمي الحالي في مجال الخدمات المشتركة وكيفية تجنب الازدواجية التشغيلية كما استعرضت منهجيات إضافية بديلة وآثار الخدمات المشتركة، والتجارب العملية التي قدمها القطاع الخاص في مجال الخدمات المشتركة بالدولة.

وقدمت احسان شماسي مدير الموارد البشرية بمجموعة الطاير في دبي ورقة عمل بعنوان " إدارة تأثير الخدمات المشتركة على الموظفين" مشيرة إلى التأثيرات الفعلية التي تنتج عن الفترة الانتقالية خلال المراحل التمهيدية من نظام الخدمات المشتركة.

وعقدت الجلسة الحوارية الثانية حول الخدمات المشتركة في القطاع الخاص بمشاركة ادوارد هولاند من وزارة الصحة في هولندا، و ايرا جابرمان   من المملكة المتحدة، وناقشت إمكانية تطبيق مفهوم الخدمات المشتركة الحديث ومنهجياته الإبداعية تطبيقاً ناجحاً في القطاع الصحي، وتطرقت لدور النموذج متعدد الوظائف وأثره على تحسين وتوحيد عمليات القطاع الصحي مع المحافظة على هيكلة فعالة ومستدامة للتكلفة. 

واستعرضت إجراء مقارنات معيارية مع نماذج أخرى جيدة للخدمات المشتركة   لتحليل إمكانية انتهاج منصات مماثلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف زيادة الكفاءة الطبية والقوة الشرائية.

وناقشت الجلسة الحوارية الثالثة موضوع الخدمات المشتركة في قطاع التعليم بمشاركة هشام نورين من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبيتر جيه ستوكمان من المملكة المتحدة، ومارك سينكا من جامعة كاليفورنيا.

وأكد المشاركون أهمية النظر في الفرص الحالية المتاحة في قطاع التعليم للانتقال الى نموذج الخدمات المشتركة، وتحليل مدى ضرورة هذا النموذج والجدوى منه، واستعرضت الجلسة دراسات تبرز النجاحات المتحققة في تحسين وضوح البيانات في عموم المؤسسة وصلاحيتها للمقارنات، كما تناولت فهم دور إدارة المرافق والأصول في قطاع التعليم.

وثيقة تعاون مشترك بين الإمارات وكندا

شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولابي توسوليوس وزير الخدمات الداخلية ووزير مفوضية الخدمة المدنية في حكومة مقاطعة نوفاسكوشيا في كندا توقيع وثيقة تعاون مشترك حول الخدمات المشتركة بحضور عدد من المسؤولين من البلدين الصديقين.

ونصت وثيقة التعاون المشترك بين البلدين والذي وقعه من وزارة الداخلية الإماراتية اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومن الجانب الكندي، جفري كونراد وكيل وزارة الخدمات الداخلية الكندية على دعم التعاون المستقبلي لتبادل المعرفة والتجارب والخبرات.

وتم الاتفاق بين وزارة الداخلية – دولة الإمارات العربية المتحدة، و وزارة الخدمات الداخلية في مقاطعة نوفا سكوشيا ، كندا على تبادل المعلومات و الخبرات في مجال الخدمات المشتركة، على أن  يتم التعاون المستقبلي بين الطرفين    من خلال محور المعلومات و المعارف الخاصة بمنهجيات العمل لتطبيق مفهوم الخدمات المشتركة في القطاع الحكومي ، ومحور  المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء والأثر بعد تقديم الخدمات الداخلية حسب نطاقها عند تنفيذها بشكل خدمة مشتركة ، ومحور الممارسات الريادية في نطاق الخدمات المشتركة، ومحور التشريعات والبحوث العلمية وآليات إعداد وتحليل البيانات الفنية في هذا المجال.

واشاد لابي توسوليوس وزير الخدمات الداخلية الكندي بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق السعادة لمجتمعها من خلال العمل على تطوير البنية التحتية الشاملة، وجهودها لرفع مستوى أداء الخدمات ورضا المتعاملين عن طريق تقديمها من خلال قنوات مشتركة سهلة القياس والتطوير وتحسين آليات إدارة ومتابعة الأداء، والتأكيد على متطلبات التميز والريادة الخدمية.

وثمن حرص واهتمام وزارة الداخلية على تنظيم المؤتمر الأول للخدمات المشتركة الذي يمثل تظاهرة حضارية متميزة لتبادل الخبرات العالمية ذات الصلة بالارتقاء بالخدمات الحكومية التي تقدمها وزارة الداخلية الاماراتية بصورة استباقية.

ولفت إلى أن المؤتمر يعد تظاهرة حضارية  ومنصة حوار تفاعلي  من الطراز الأول ويشكل نموذجاً رائداً  للحوار الحكومي  بين   المؤسسات وتبادل المعرفة  والتجارب  في تحقيق  العديد  من التطلعات  والأهداف  الرئيسية  التي تعزز  من  الاسهام  في  دعم مستويات الاقتصاد، وتحديد الادوار و المسؤوليات من خلال اتفاقيات مستوى الخدمة، وتوحيد العمليات الادارية و الاجراءات حسب افضل الممارسات، وتوحيد التقنيات و البنى التحتية.

ورحب بالتعاون المشترك بين وزارتي الداخلية الاماراتية والكندية بما يعزز من تحقيق النجاح المأمول في الارتقاء بمستوى وتطوير الخدمات المشتركة بين البلدين الصديقين.

الداخلية تطلق جائزة الريادة الدولية للخدمات المشتركة في القطاع العام

أطلقت وزارة الداخلية، جائزة الريادة الدولية للخدمات المشتركة في القطاع الحكومي ضمن فعاليات المؤتمر الحكومي للخدمات المشتركة في دورته الأولى.

وقال اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والمشرف العام على المؤتمر، أن سمو الوزير وجه بأطلاق الجائزة والتي شهدت ترحيبا كبيرا من الحضور والمشاركين من المؤسسات الحكومية في الدولة وممثلين المؤسسات الدولية المعنية بالخدمات المشتركة في حكوماتها.

وذكر   المشرف العام للمؤتمر انه سيتم الإعلان عن تفاصيل الجائزة وشروطها ومعاييرها في الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية https://www.moi.gov.ae/ في الأسابيع المقبلة.

منصة خاصة بـ " عبّر عن حبك للإمارات " على هامش المؤتمر 

شاركت مبادرة "عبّر عن حبك للإمارات" المجتمعية الرائدة في المؤتمر الحكومي للخدمات المشتركة الذي نظمته وزارة الداخلية عبر منصة تفاعلية أقيمت على هامش المؤتمر.

وأكد العقيد الدكتور إبراهيم الدبل، المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" أن المشاركة جاءت في إطار رفع سقف أهداف المبادرة ومخرجاتها الهادفة إلى تعزيز عملية المشاركة، لا سيما أن المؤتمر جمع تحت مظلته عدداً من الجهات والمؤسسات المرموقة على المستويين المحلي والعالمي.

وأوضح الدبل أن فريق المبادرة المتواجد في المنصة الخاصة، قدّم شرحاً وافياً لزواره عن المبادرة التي تمثل انعكاساً للتلاحم الوطني الذي يعيشه أبناء الوطن مع قيادتنا الرشيدة، وعرفان وتقدير بالإنجازات التي تحققت في ضوء سياستها الحكيمة، حتى باتت تتبوأ المراكز الأولى في كثير من المجالات الاقتصادية والثقافية والمعرفية والاجتماعية.

وأعرب الحضور عن تقديرهم للمبادرة، مشيدين بجهود القيادة الرشيدة وتوفيرها لجميع مقومات الأمن والرفاهية لجميع القاطنين على أرض الإمارات الطيبة في ضوء وجود أكثر من 200 جنسية، مؤكدين بأن الإمارات واحة أمن وسلام، تكرس وتعزز قيم التسامح والعدل.
 
يشار إلى إن "عبّر عن حبك للإمارات" مبادرة مجتمعية   أطلقها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في شهر يونيو الماضي وهي مبادرة وطنية مجتمعية بتنظيم من برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر".
 
وتهدف المبادرة إلى إبراز المحبة والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وشعباً وتعميق التواصل الفعّال مع مختلف شرائح المجتمع الإماراتي من مواطنين ومقيمين، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن حبهم وولائهم الصادق لإمارات العز وقيادتها الرشيدة التي تعمل على تحقيق السعادة والرفاهية لجميع القاطنين على أرض إمارات الخير والمحبة وتوفير مقومات الأمن والاستقرار لهم.

وخصصت اللجنة المنظمة للمبادرة جوائز تقديرية للمشاركات المتميزة في حب الإمارات، كجائزة أفضل مشاركة من السفارات والمنظمات بالدولة؛ وجائزة لأفضل تعبير شبابي خارج الدولة من أبناء الدولة؛ وجائزة أفضل إنتاج أدبي؛ وجائزة أفضل إنتاج ثقافي، وجائزة أفضل جالية عربية، وجائزة أفضل إعلان في الشوارع.


عدد الزيارات : 814

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.