X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة مايو 03, 2016
سيف بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للكتاب
  • الثلاثاء, مايو 03,2016

سيف بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للكتاب

زار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم " الإثنين " معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وشهد حفل إطلاق ما يزيد عن 50 كتاباً من تأليف الطلاب والمعلمين بالدولة في اطار مبادرة اقدر للكتابة، و توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب واتحاد كتاب وأدباء الامارات ، لتفعيل مبادرة اقدر للكتابة وتشجيع الأعمال المبدعة للمؤلفين من الطلبة .

وقع المذكرة عن برنامج خليفة لتمكين الطلاب، المقدم أحمد محمد المرر من ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الأستاذ حبيب يوسف الصايغ عن اتحاد كتاب وأدباء الامارات .

وشهد سموه توقيع عدد من مؤلفات الطلاب والمعلمين تضمنت روايات وقصص واعمال أدبية متنوعة تتناول قضايا وطنية في إطار مبادرة أقدر للكتابة، التي تأتي ضمن المبادرات الرئيسية التي أطلقتها دولة الامارات العربية المتحدة الداعمة للأبداع والتميز لإعداد جيل معرفي متمكن أدبياً بما يعزز حركة الثقافة والآداب والفنون والتعليم في الدولة .

وأهدى معالي وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي لسموه كافة مؤلفات الطلاب والمعلمين نيابة عنهم، فيما أهدت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة كتابها بعنوان "أحبك وطني" إلى سموه مشيدة بدعم سموه لمبادرة أقدر للكتابة، وأهدى الشاعر علي بن سالم الكعبي لسموه كتابه "سيف الإمارات" تقديراً لدعم سموه للمبدعين من الشعراء والأدباء .

ثم كرم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فريق عمل مبادرة أقدر للكتابة، مشيداً بإنجاز الطلاب والمعلمين المتميزين مؤلفات تخدم المجتمع وحث ابنائه الطلاب على الاستمرار في نهج التأليف، مشيراً إلى أن القلم يمثل مسؤولية وطنية تفرض على المؤلف ان يشغله في قضايا وطنه والسعي إلى رفد المؤسسات الوطنية بمنتجات ابنائها، كما كرم سموه جمال الشحي مدير دار "كُتًاب للنشر " ،والأمين العام لجائزة الإمارات للرواية على تعاونه في تنفيذ البرنامج التدريبي للطلاب والمعلمين على فنون الكتابة .

وحضر توقيع المذكرة وحفل إطلاق كتب الطلاب والمعلمين، معالي أحمد بالهول وزير دولة لشؤون التعليم العالي، ومعالي جميلة بنت سالم المهيري وزير دولة لشؤون التعليم العام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، والمستشار راشد لخريباني النعيمي الأمين العام لمجلس التركيبة السكانية، والدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وعدد من المسؤولين وكبار الضباط وأولياء امور الطلبة .

وبعد ذلك، قام سموه بجولة في المعرض، وتفقد عدد من الاجنحة التي تمثل مؤسسات وطنية وتعرض جانباً من الابداع الفكري الحضاري الإماراتي من بينها جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب، واستمع لجانب من الحوارات الأدبية التي تجرى في أروقة مؤسسة بحر الثقافة ورواق " الملتقى".

كما زار اجنحة دول عربية ودولية من بينها الجناح الالماني، والايطالي، ضيف هذا العام، و ركن النشر الرقمي، واستمع إلى شرح مفصل من الناشرين، وتناقش معهم حول الترجمة وابرز المشاريع التي تخدم النشء وتطوير ادائهم ، و حثهم على رعاية كُتًاب الامارات الناشئين.

و قالت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي ، إن كتابها " أحبك وطني " يتضمن عددا من المحاور الإرشادية والتوجيهية والتي تهدف إلى الارتقاء بسلوكيات النشء في المجتمع الإماراتي، سواء في محيط الأسرة أو في المدرسة أو في مراكز التسوق، بالإضافة إلى كيفية تعامله مع بعض النواحي الهامة في حياته مثل كيفية المحافظة على الصحة والبيئة وكيفية تنظيم الوقت، وإنفاق المصروف والحفاظ على مقتنياته وأدواته، وكيفية تعامله مع احتياجاته من المشتريات، وتعليمه بعض الخطوات اللازمة من أجل الارتقاء بمستوى ثقافته وتكوين شخصيته .

ويهدف الاصدار إلى ترسيخ مفهوم الترابط الأسري والتلاحم الاجتماعي لدى الطلاب، من أجل إرساء القيم والأخلاق العربية والإسلامية في أوساط المجتمع وبناء الشراكة المجتمعية وإعلاء قيم المواطنة الصالحة، وسيتم توزيعه على مختلف مدارس الدولة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .

وأكد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، في تصريح بالمناسبة، إن أطلاق المبادرة جاء انسجاماً مع توجيهات القيادة العليا بما يخدم عام القراءة والتوجيهات العامة للدولة الرامية إلى ترسيخ مكانتها الدولية في مجالات الابداع والابتكار، وتنفيذاً لاستراتيجية برنامج خليفة لتمكين الطلاب الهادفة إلى توحيد الجهود الوطنية المعنية بالشأن الطلابي .

واشاد بنتائج المبادرة في تأليف مجموعة من الكتب على ايدي الطلبة والمعلمين المبدعين حيث تمثل منتجاتهم قفزة نوعية في تحقيق الأهداف التي يصبو إليها برنامج خليفة لتمكين الطلاب، والتي ترتكز على العمل نحو تعزيز وترسيخ آليات العمل المؤسسي المشترك بين الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية والمؤسسات الخاصة والمجتمع المدني، وجميع المعنيين بالشأن الطلابي .

ولفت إلى حرص البرنامج على ان يصبح مكوناً رئيسياً في منظومة تشكيل وعي الطلاب وإعداد أجيال المستقبل، و دعمهم وتمكينهم للتعامل مع مجتمعهم في اطار بيئة تحفيزية على الابداع والتطور إلى الأفضل .

وعبر الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الأستاذ حبيب يوسف الصايغ ،عن شكره إلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لاهتمامه ومتابعته، وقال الصايغ : "ونحن نرى في حضور سموه توقيع الاتفاقية إشارة تؤكد حجم الطموح الذي تقوم عليه، مع يقيننا بأن خبرات الطرفين في "اقدر " و اتحاد الكتاب وإمكاناتهما وإيمانهما بأهمية الرسالة سيمكننا جميعاً من تقديم ما ينبغي تقديمه".

وأضاف " أننا في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات نؤمن بجدوى العمل المشترك لا سيما مع برنامج مهم مثل برنامج خليفة لتمكين الطلاب، ومؤسسات طموحة مثل (أقدر)، كما أن الاتفاقية التي وقعناها بشأن تفعيل مبادرة اقدر للكتابة تتعلق بالشباب وإبداعاتهم، وهذا الأمر يأتي على رأس شواغلنا، ويحتل مساحة واسعة من أنشطتنا وفعالياتنا وبرامجنا، لذلك نتوقع أن يكون لهذه الشراكة الجديدة مفاعيل إيجابية سنلتمسها سريعاً".

ومن جانبه أوضح العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر"، إن برنامج خليفة لتمكين الطلاب تبنى مبادرة أقدر للكتابة، والتي تم تنفيذها بإشراف وزارة التربية والتعليم والتعاون مع دار "كُتًاب للنشر " ،بهدف تكوين عدد من المبدعين الطلاب والمعلمين في مختلف المجالات الأدبية والعلمية وغيرها بما يتسق ويتوافق مع الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية، وبما يوفر مجموعة من الكتب المتميزة الصادرة عن الطلاب أنفسهم والمتوجهة إلى الطلاب كونهم الأكثر تفهماً واستيعاباً لحاجاتهم وفهم طبيعة التطورات التي يمرون بها، والتي سيتم وضعها ضمن إطار منظم بحيث تصبح هذه الابداعات بداية لبناء مكتبة توعوية إبداعية من خلال الطلاب والمعلمين أنفسهم .

وأضاف : أن البرنامج وتأسيساً على استراتيجيته الرامية إلى توحيد الجهود الوطنية الحالية التي تنفذها مؤسسات الدولة الاتحادية والمحلية إضافة إلى جهود ومبادرات القطاع الخاص ومؤسسات النفع العام ، يعمل حالياً على جمع ورصد هذه الجهود وإعادة هيكلتها بحيث يصبح من السهولة تعميمها وتسويقها بشكل موحد كي يستفيد منها أكبر عدد من طلاب المدراس، و تعزيز مهارات الابداع والابتكار من خلال تطوير مهارتي القراءة والكتابة التي تعدان وفقاً لتصور البرنامج المدخل الرئيسي لبناء منظومة إبداعية خلاقة .

وقال إن البرنامج يشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب للعام الثاني على التوالي، بتوجيهات سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومتابعة الأمين العام بضرورة تعزيز التواجد في هذه المحافل الثقافية وعرض مؤلفات البرنامج وتوزيعها على نطاق واسع للطلاب والزوار بغرض تحفيزهم للتفاعل مع عام القراءة ، لافتاً إلى ان اللجنة المشتركة ما بين البرنامج ووزارة التربية والتعليم ستقوم بشراء نحو مليون كتاب من مختلف دور النشر تنفيذاً لتوجيهات سموه و في اطار مبادرة اقدر للقراءة .

ومن جانبها ذكرت شريفة موسى المستشارة بمكتب معالي وزير التربية والتعليم ورئيسة فريق مبادرة أقدر للكتابة ، أنه وبتوجيهات من القيادة العليا بإعلان عام 2016 عاماً للقراءة وبرعاية سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم تم اطلاق مبادرة اقدر للكتابة منذ ديسمبر من العام الماضي بهدف تبني الطلبة والطالبات الموهوبين في مجال الكتابة الإبداعية بأنواعها ورفد الساحة الأدبية بالنتاج الفكري لعدد من المؤلفين الاماراتيين من الطلاب والشباب المتميزين من مختلف الفئات العمرية ، وتعريف الطلاب والمعلمين بأبرز القامات الأدبية في دولة الامارات العربية المتحدة وخارجها ، ودعم دور الطلبة والمعلمين لتعزيز الحراك الثقافي والأدبي في دولة الامارات العربية المتحدة .

كما اهتمت مبادرة أقدر للكتابة بفتح افاق معرفية جديدة للطلبة وتدريبهم وتأهيلهم لتبوأ دورهم في الساحة الأدبية وتقدم لها مجموعة كبيرة من الطلاب والمعلمين فاقت التوقعات واخضاعهم لمقابلات وفقاً لمعايير دقيقة ومحددة وصولاً لتصفيات نهائية على مستوى مدارس وزارة التربية والتعليم .

واشارت إلى أن المشاركين تلقوا ورش عمل تدريبية بالتعاون مع دار "كُتًاب للنشر"، وبمشاركة مجموعة من الأدباء والكتاب المعروفين في مجالات الكتابة من حيث : الرواية والشعر والمسرح والمقال والقصة القصيرة ، وتدريبهم على اساسيات الكتابة الابداعية وتقنيات الكتابة الادبية والتعريف بكل مجال على حدة إلى جانب الاهتمام بتحويل الفكرة إلى كتاب وتكنولوجيا الكتابة والخلوة الكتابية وربط كل الورش بالتركيز على الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية ضمن برنامج خليفة لتمكين الطلاب .

واضافت : تم تقديم الدعم للكُتًاب المبتدئين بعد الخلوة الكتابية بمتابعة حثيثة من برنامج خليفة لتمكين الطلاب ووزارة التربية والتعليم و تشكيل فرق عمل تابعت باستمرار وعبر مواقع التواصل الاجتماعي دعمهم في ابداعاتهم الكتابية إلى جانب اللقاء معهم ميدانياً مرة كل اسبوع وصولاً لهذه النتيجة التي نعتز بها جميعاً من حيث إصدار ما يزيد عن 50 عملاً تم توقيعها ضمن فعاليات اليوم في معرض أبوظبي الدولي للكتاب .

وأعلنت رئيسة فريق مبادرة أقدر للكتابة ان الجهود في دعم الكُتًاب الجدد لن تتوقف عند هذا الحد وانما سيستمر العمل على متابعتهم من خلال عقد ورش العمل المقبلة عقب اختتام فعاليات المعرض ووصفتهم بفرسان الكتابة والابداع والداعمين للفرسان الجدد .

واشاد جمال الشحي مدير عام دار "كُتًاب للنشر " بالتعاون مع مبادرة اقدر للكتابة والتي ستترك أثراً عميقاً على المشهد الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تبنيها للطلاب والمعلمين المبدعين الذين انضموا بجدارة لسوق النشر وصناعة الكتاب .

واضاف ان الأعمال التي شارك بها الطلاب والمعلمين تبشر بمستقبل واعد في العمل الادبي والابداعي ليس على مستوى الدولة فحسب وانما على مستوى الوطن العربي بعدما تلقوا دورات مكثفة في تقنيات الكتابة والمراجعة تحت اشراف مجموعة من الكتاب المعروفين وفي إطار التعاون المشترك بين دار "كُتًاب للنشر " ومبادرة اقدر .

...وسموه يشهد توقيع كتيبات للأطفال

شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم الاثنين؛ بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، حفل إطلاق وتوقيع مجموعة متميزة من كتب الأطفال من تأليف الشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان، و الشيخ زايد والشيخ خليفة نجلي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان .

القصة الأولى بعنوان (في حب زايد) للشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان التي بدأها بإهداء إلى أصدقائه الأطفال "قِصَّتِي الثانية عِبارَة عن فِكرة. وحُبُّنَا للوطنِ أجملُ فِكرة. سَوفَ نكتبُ للوَطَنِ وأَمْنِهِ." فتستمد أحداثها من الموقف المشهور للمغفور له الشيخ زايد حين أصر على تحويل الصحراء إلى جنة خضراء، ضاربا قصة في التصميم والإرادة خالدة مدى الزمن .

وقصة (وطني الغالي) كتبها الشيخ زايد بن سيف بن زايد آل نهيان يتغنى فيها بأمجاد الوطن، وإنجازاته، محددا أهمية المفاخرة بالإرث والبناء عليه .

أما الشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان فإنه يستمد قصته من تجربة حياتية مهمة هي رحلة سياحية تراثية في قصته (قنص المرزوم).

كما انضم إلى قائمة المؤلفين الصغار هذا العام، الشيخ خليفة بن سيف بن زايد آل نهيان في قصته بعنوان (الرجل الصالح) يتعرض فيها لمبادئ الرجولة التي يمكن للأطفال أن يأخذوا بها لتتشكل لديهم مبكرا ملامح الوعي بالمواطنة الصالحة .

كما كان هناك إصدار للشيخة موزة بنت سيف بن زايد آل نهيان ، وهي قصة بعنوان (الحياة الصحية) تلامس قيمة مهمة وهي الحياة الصحية التي يكتسبها الإنسان من خلال التركيز على نوعية الأكل الصحي وممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة وفق ضوابط الأمن والسلامة المستمر للمجتمع وإحساسه بمعاناة الآخرين .

وتضمنت الإصدارات قصة للشيخة موزة بنت حامد بن زايد آل نهيان بعنوان (حديقة أحمد) تلامس تجربة واقعية تتكرر في كل البيوت ويحبها الأطفال، هي تجربة العلاقة مع الحيوانات الأليفة، والتواصل الأسري الذي يصل إلى تحقيق رغبات الأطفال الطبيعية من خلال الحوار وفلسفة المكافأة على الإنجاز .

وقال الدكتور علي عبد القادر الحمادي الكاتب والناقد في أدب الأطفال إن جميع هذه القصص انطلقت من تجارب حياتية وواقعية معيشية، وتمثل خبرة جديدة أو مثيرة أو عميقة لمؤلفها، وهذا الأمر يدعو أولياء الأمور إلى الالتفات بعمق نحو تجارب أبنائهم، واستثمار قدراتهم الكتابية في التعبير عن هذه التجارب وتشجيعهم على نقلها للقراء .


عدد الزيارات : 650

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.