• أرسل إلى صديق
     
      
     
      

X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


عودة
آخر تحديث للصفحة يناير 06, 2019
الداخلية تشكل فريقها لبرنامج التحول الرقمي
  • الاحد, يناير 06,2019

الداخلية تشكل فريقها لبرنامج التحول الرقمي

علنت وزارة الداخلية عن تشكيل فريقها لبرنامج التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بوزارة الداخلية برئاسة العميد حسين أحمد الحارثي مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات، في خطوة لتعزيز ريادتها في المجالات التقنية والاستفادة من فرص التطبيقات الحديثة والناشئة، والذكاء الاصطناعي في إسعاد المتعاملين وفق رؤية الإمارات 2021.

وتشكل الفريق من عدد من خبراء الداخلية من كافة قطاعات الوزارة وإداراتها المختلفة، وكذلك تم تشكيل مكتب تنفيذي مكلف بتطوير وتجهيز استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتحديث خارطة الطريق المستقبلية وتطوير استراتيجيات الوزارة للمستقبل" بالتنسيق مع الجهات المعنية لتكون متوافقة ومتوائمة ومتكاملة مع التوجهات الاستراتيجية الحكومية وتحقق أهداف الوزارة، مع تحديد مؤشرات لقياس أداء المحاور والقضايا الهامة المقترحة وتحديد الجهة المسؤولة عن كل مؤشر بالتعاون والتنسيق مع ادارة الحوكمة.

كما يتضمن القرار  تشكيل فرق فرعية مساندة من القيادات العامة للشرطة والقطاعات والإدارات العامة تتولى إعداد الدراسات اللازمة بتقييم الوضع الحالي للعمليات والخدمات وتوثيقها ونتائج مؤشرات الأداء لقياس الكفاءة والفاعلية وتطبيق معايير ومؤشرات التحول والنضج الرقمي والبنية المؤسسية الإستراتيجية والتشغيلية والمبتكرة واقتراح الحلول وخطط وإجراءات المعالجة لفرص التحسين الواردة من جهات الاختصاص بالتنسيق مع ملاك المؤشرات كل حسب اختصاصه.

وأوضح  العميد حسين أحمد الحارثي مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات ورئيس فريق برنامج التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بالوزارة أن الفريق سيتولى الإشراف على وضع استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بوزارة الداخلية، وما تتضمنه من مبادرات ومشاريع بالتنسيق مع الإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الأداء وإدارة الحوكمة، لتكون متوافقة ومتوائمة ومتكاملة مع التوجهات الحكومية وأهداف وأنظمة العمل بالوزارة.

وأكد أن الفريق  يقوم باعتماد وتحديث قائمة الخدمات والعمليات القابلة للتحول الرقمي وقنوات إطلاقها وأدوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة التي من الممكن استخدامها واعتماد الإطار العام لمؤشرات قياس أداء وكفاءة وفاعلية هذه الخدمات والعمليات ومدى تلبيتها لمتطلبات واحتياجات المتعاملين والمعنيين ، بالتنسيق مع الإدارات العامة المعنية مثل الادارة العامة للإستراتيجية (الحوكمة ، الاستراتيجية والمستقبل، الجودة)، والإدارة العامة للسعادة.
 
كما أشار الحارثي إلى أن اختصاصات الفريق تتضمن اعتماد إطار عام لمعايير التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وبما يحقق موقع ريادي مستدام لوزارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية ، واعتماد متطلبات ومؤشرات أداء مشاريع ومبادرات تكامل وترابط وتطوير الأنظمة الداعمة والبنية التحتية المستقبلية مع المعنيين .

 وأشار العقيد فيصل محمد الشمري مدير إدارة الحوكمة، والمدير التنفيذي لبرنامج التحول الرقمي والذكاء الإصطناعي، الى أن المكتب التنفيذي سيتولى المشاركة في "تطوير وتجهيز استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي من خلال الاطلاع ودراسة التطورات والاتجاهات المستقبلية وتحليل مدى تأثير هذه التطورات المستقبلية على المجالات المرتبطة بعمل الوزارة، واقتراح نظرة مستقبلية لاستخدامات التقنيات الناشئة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات بأفكار ابتكارية وتحديثها بما يستجد من متغيرات بالتوافق والموائمة مع متطلبات العمل في استراتيجيات المستقبل.

وأشار الشمري إلى أن المكتب يقوم بالتنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية بحصر وإعداد وموائمة قائمة الخدمات والعمليات القابلة للتحول الرقمي وقنوات إطلاقها، ومن ثم اقتراح الأدوات القابلة للاستخدام من تقنيات مستحدثة، وناشئة وذكاء اصطناعي للاعتماد وآليات توظيفها في بعض أو كل الخدمات والعمليات والمهام ذات الصلة بالتنسيق والتواصل مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل والقطاعات المالكة للخدمة أو العملية والجهات المختصة لدعم الشمولية والتكامل مع الجهات الحكومية الأخرى ولتحقيق التوجهات الحكومية المستقبلية.

وأضاف كما يتولى المكتب الإشراف والتنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة لإعادة هندسة الأنظمة الداخلية الداعمة وقواعد بياناتها بما يعزز التكامل والترابط مع الأنظمة لدى الآخرين وبناء الشراكات اللازمة، وقياس أثرها بما يحقق شمولية وتكامل الخدمات الذكية وأتمتة العمليات والخدمات القابلة للتحول الرقمي، والتنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية لتطوير أطر ومعايير تصميم الخدمات والعمليات والأنظمة الداعمة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية والجهات المكلفة بتحديد مؤشرات أداء لقياس كفاءة وفاعلية الخدمات والعمليات الرقمية والمؤتمتة، ومدى مطابقتها لمتطلبات ومعايير الحكومة الذكية ومنظومة التميز الحكومي وتكليف كل جهة فيما يخصها من مؤشرات.

خدماتنا بين يديك

اطلقت وزارة الداخلية عدد من الخدمات الذكية في الآونة الاخيرة كان من بينها خدمة  "مركز الشرطة في هاتفك " التي تتيح لمستخدمي تطبيقها الذكي  التواصل وأنهاء المعاملات الخاصة بمراكز الشرطة بالدولة بيسر وسهولة وبطريقة مبتكرة، وتمكن  المتعاملين من  الولوج لسلسلة من الخدمات الذكية وتقديم معاملاتهم وبلاغاتهم الخاصة بمراكز الشرطة من خلال التطبيق الذكي ومن أماكن تواجدهم بصرف النظر عن موقعهم الجغرافي.

 كما اطلقت الوزارة  استراتيجياتها للمستقبل التي تتضمن المحاور الأساسية لعمل الوزارة في استراتيجيتها نحو التحول الرقمي التام وتحقيق أولوياتها لرفع نسب الاستخدام لتحقيق مستهدفات ومؤشرات الحكومة  ، إلى جانب اضافة  أكثر من  24 خدمة ذكية خاصة بالدفاع المدني تضاف إلى الخدمات الموجودة بالاساس. 

كما اطلقت الوزارة  " مختبر تجربة المستخدم"  كأول جهة حكومية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، وذلك في إطار مساعي وزارة الداخلية المستمرة لتعزيز رضا المتعاملين و تحسين تجربة المستخدمين أثناء استعمالهم خدمات وتطبيقات وزارة الداخلية الذكية  و يعتمد على طرق مبتكرة لقياس مدى رضا وسعادة المتعامل للخدمة المقدمة له أثناء التجربة ، و تُعتبر آليات قياس تجربة المتعامل طريقة عملية تفاعلية تعطي قيمة مضافة لإنجازات الوزارة في برنامج الحكومة الذكية وتثبت عملياً المساعي المستمرة في البحث عن الخدمات المبتكرة لقياس رضا المتعاملين عن الخدمات الذكية المقدمة وتحسينها من خلال قنوات الوزارة.


عدد الزيارات : 237

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

اشترك في النشرة الإخبارية
ملاحظة: اذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، توجه مباشره الى مركز تقديم الخدمة، ستمنح لك الأولوية للحصول على الخدمة. هل انت من ذوي الإحتياجات الخاصة؟