• أرسل إلى صديق
     
      
     
      

X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


عودة
آخر تحديث للصفحة يناير 08, 2019
الداخلية تدعو قائدي المركبات  إلى خفض السرعة وعدم تشغيل " إشارات الخطر"  أثناء الضباب
  • الثلاثاء, يناير 08,2019

الداخلية تدعو قائدي المركبات إلى خفض السرعة وعدم تشغيل " إشارات الخطر" أثناء الضباب

دعت وزارة الداخلية مستخدمي الطريق إلى ضرورة إتباع إرشادات القيادة الآمنة عند تدني أو انعدام مستوى الرؤية أثناء الضباب، واتخاذ الحيطة والحذر والالتزام بقواعد السير والمرور، خاصةً على الطرقات التي يكثر عليها تشكل الضباب.

وأوضح العميد جمعه القبيسي مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، أن الضباب يعدّ سبباً رئيسياً من أسباب وقوع الحوادث، ممّا يتطلب من السائقين أخذ الحيطة والحذر ومراعاة قواعد المرور، موضحاً إن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية أعدت لائحة بالإرشادات والإجراءات التي يتوجب على السائق إتباعها عند تدني مستوى الرؤية أثناء تشكل الضباب، وتمحورت حول الأعمال التي يتوجب على السائق القيام بها في مثل هذه الظروف وتلك التي يتوجب عليه عدم القيام بها.

وأشار إلى أنه يتوجب على السائق تقليل سرعة المركبة تدريجياً، ثم مواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، مع عدم إضاءة مصابيح التنبيه الرباعية "إشارات الخطر " إلا عند مصادفة حادث مروري بعد التوقف الآمن التدريجي ، أما إذا كان الضباب كثيفاً ولا يمكن متابعة السير، فيتوجب إيقاف المركبة خارج الطريق بشكل آمن بعيداً عن حركة السير وتشغيل إشارات الضوء الرباعي.

وأضاف أنه يتوجب على السائق في حال القيادة في الضباب، استخدام ضوء المصابيح " المنخفض"؛ لأن الضوء العالي ينعكس من قطرات الماء في الضباب ويجعل الرؤية أصعب، وكذلك ضوء مصابيح الضباب إذا كانت المركبة مزودة بها.

وشدد العميد القبيسي على ضرورة إن يكون السائق صبوراً عند القيادة في الضباب، فلا يحاول التجاوز أو تغيير مساره، ويسترشد بالعلامات الأرضية للطريق، لافتاً إلى أن القيادة أثناء الضباب، تتطلب من السائق الحيطة والحذر واليقظة والاستعداد لأي حوادث تقع أمامه، وهو ما يتطلب بدوره التقليل من تأثير أي شيء يمكن أن يشتت انتباه السائق داخل المركبة مثل الهاتف المتحرك أو المذياع وغيرهما، وكذلك الاستماع والانتباه إلى التحذيرات، بالإضافة إلى الحرص .

وأوضح أنه يتوجب على كل سائق قبل بدأ رحلته وأثناء القيادة على الطريق، الاستماع إلى النشرة الجوية وحالة الطقس، وظروف الحركة على الطرقات، وتأجيل الرحلة " إذا لزم الأمر" حتى تتحسن الظروف الجوية وظروف الطريق، على أن تكون نوافذ المركبة والمرايا نظيفة والمسّاحات صالحة للاستخدام لزيادة وضوح الرؤية.

وأكد العميد القبيسي على ضرورة الالتزام بقواعد السير والمرور، حيث نصت المادتين: ( أ ـ السير في أوقات الضباب دون استعمال الأنوار. ب -السير في أوقات الضباب بالمخالفة لتعليمات الجهة المعنية بغرامة مالية قيمتهما (500 ) درهم وعدد النقاط (4) مرورية.


عدد الزيارات : 278

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

اشترك في النشرة الإخبارية
ملاحظة: اذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، توجه مباشره الى مركز تقديم الخدمة، ستمنح لك الأولوية للحصول على الخدمة. هل انت من ذوي الإحتياجات الخاصة؟