X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة مارس 12, 2017
انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الـ "33" بأبوظبي
  • الاحد, مارس 12,2017

انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الـ "33" بأبوظبي

برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، انطلقت صباح اليوم (الأحد) بفندق جميرا أبراج الاتحاد بأبوظبي فعاليات أسبوع المرور الثالث والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجية، تحت شعار "حياتك امانة" ونظمت الفعالية الرئيسية لانطلاق أسبوع المرور الخليجي القيادة العامة لشرطة ابوظبي. 

وأكد الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية ،أن دولة الإمارات العربية المتحدة ، تشارك اليوم مع أشقائها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي، لتؤكد سعيها المتواصل إلى أن تكون تشريعاتنا وأنظمتنا المرورية مواكبة للنهضة الحضارية والعمرانية التي تشهدها دولتنا وتتواصل حلقاتها في ظل السياسة الحكيمة، والرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،" رعاه الله" وأخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بشأن سلامة العنصر البشري وتنميته باعتباره رأس المال الحقيقي للدولة.

وأضاف أن وزارة الداخلية تنفذ وبتوجيهات من سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، استراتيجية شاملة للسلامة المرورية تتضمن العديد من المبادرات بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة للحد من حوادث المرور والأثار المترتبة عليها.

وذكر أن الوزارة تواصل مساعيها وتبذل أقصى طاقاتها وتتخذ العديد من المبادرات وتنفذ الكثير من حملات التوعية للحد من عدد حوادث السير والمرور وتجنب الآثار السلبية لها من خلال ترسيخ دعائم النظام المروري العصري الذي يعد مظهراً أساسياً لتقدم الدول ورقيها الحضاري .

وتابع وكيل الوزارة: "وانطلاقاً من حرص واهتمام القيادة الشرطية بضرورة توفير السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق، وتجسيداً لاستراتيجية وزارة الداخلية الطموحة والهادفة إلى تحقيق السلامة على كل الطرق بالدولة سنمضي قدماً للوصول إلى بيئة مرورية آمنة خالية من الحوادث، وتحقيق معدل 3 وفيات لكل مائة ألف من السكان وفقاً لرؤية الحكومة الاتحادية 2021.

وقال: إن أي مراقب للوضع المروري في دولتنا يدرك مدى اهتمامنا بتطوير اللوائح والتشريعات المرورية وهندسة الطرق وفق المعايير العالمية وتحديث إدارات المرور والدوريات وتنمية كفاءات ومهارات عناصر المرور وتفعيل التوعية المرورية على مدار العام.

وذكر الشعفار إن أسابيع المرور الخليجية التي تقام كل عام وحملات التوعية المتواصلة، لها كبير الأثر في التوعية بالمخاطر الناجمة عن عدم الالتزام بقواعد السير والمرور واسهمت بصورة ملحوظة في التقليل من الحوادث المرورية واثارها السلبية، مقدماً شكره وتقديره لإدارات المرور والدوريات بالدولة وللشركاء الاستراتيجيون في الجانب المروري الذين يعملون باجتهاد لتعزيز السلامة المرورية بتسخير الإمكانيات كافة، ونشر الثقافة المرورية بين أفراد المجتمع.

السلامة ضمن الأولويات 

وأكد معالي اللواء محمد خلفان الرميثي قائد عام شرطة أبوظبي أن السلامة المرورية تأتي ضمن الاولويات الاستراتيجية لشرطة ابوظبي والخطط الهادفة إلى الحفاظ على الانسان ووقايته من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية تجسيداً لرؤية قيادتنا الحكيمة التي سخرت الإمكانات كافة للحد من الحوادث المرورية وما ينجم عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات باعتبار أن الإنسان هو أغلى ما نملك من ثروات مستهدفين الوصول إلى أعلى معايير الأمن والسلامة على طرقنا.

وأشار إلى سعي شرطة ابوظبي لاعتماد أفضل الخطط الاستراتيجية لتطوير منظومة السلامة المرورية بإمارة أبو ظبي لتضاهي أفضل الممارسات العالمية لدعم رؤية القيادة العامة لشرطة أبوظبي ورؤية حكومة أبوظبي في الوصول إلى الرؤية الصفرية لأعداد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بحلول عام (2030). 

وحث على ضرورة التلاحم المجتمعي والمشاركة الايجابية لشرائح المجتمع كافة في ترجمة القيم الحضارية في عام الخير والمساهمة في نشر الثقافة المرورية وقيام مؤسسات القطاع العام والخاص بتفعيل دورها التوعوي، بما يسهم في تعزيز الجهود المبذولة ويعود بالخير والفائدة على المجتمع بشكل عام ومستخدمي الطرق بشكل خاص ووقايتهم من الحوادث المرورية. 

ودعا قائد عام شرطة أبوظبي جميع السائقين إلى أن يجعلوا من عام الخير بداية وانطلاقة حقيقية في أن تكون السلامة المرورية مسئوليتنا جميعا، وأن يقوم كل منا بدوره لننعم جميعاً بالسلامة المرورية.

حضر الافتتاح الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس هيئة الصحة في أبوظبي،و اللواء الركن خليفة حارب الخييلي وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، واللواء محمد بن العوضي المنهالي وكيل الوزارة المساعد للموارد والخدمات المساندة بالإنابة، واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام الوزارة ، واللواء مكتوم الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي ،و اللواء عبد العزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي بالوزارة ، واللواء خبير محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات رئيس مجلس المرور الاتحادي ،واللواء عمير محمد المهيري مدير عام العمليات الشرطية بشرطة أبوظبي، وعدد من المديرين العامين بالوازرة ومن شرطة أبو ظبي عدد كبير من ضباط وزارة الداخلية.

كما حضره معالي محمد صالح بن بدوه الدرمكي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للسلامة المرورية، وعفيف الفريقي رئيس المنظمة العربية للسلامة المرورية وعدد كبير من المسؤولين ورؤساء الدوائر والهيئات المحلية والاتحادية.


تدشين مبادرة بطاقة الخير للسلامة المرورية

ودشن الشعفار والرميثي مبادرة بطاقة الخير للسلامة المرورية والتي تم اطلاقها تماشياً مع اعلان 2017 عاماً للخير، وهي عبارة عن بطاقات ذهبية وفضية وبرونزية تمنح تكريماً للأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة تقديراً لمساهماتهم في نشر الثقافة والتوعية المرورية وفق معايير معينة، تعزيزاً لدورهم في خدمة المجتمع، إلى جانب تحفيز المشاركة الايجابية في العمل التطوعي والخيري بنشر الثقافة المرورية.

... ودورية أطفال مرورية 

كما دشن وكيل الوزارة وقائد عام شرطة أبو ظبي، دورية الأطفال المرورية وهي عبارة عن سيارة صغيرة الحجم، مزودة بشاشة عرض ذكية وكاميرا تُستخدم في التوعية المرورية بهدف كسر حاجز الخوف لدى الأطفال تجاه شرطة المرور، وغرس الوعي المروري في نفوسهم، وتشجيعهم على التعاون مع عناصر المرور في تطبيق قواعد وأنظمة المرور، خاصة فيما يتعلق بالركوب والنزول الآمن من الحافلات المدرسية، والعبور الآمن عبر ممرات المشاة. 

ضبط أمن الطرق

ومن جانبه أكد العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري بوزارة الداخلية أن الاحتفال سنوياً بهذه التظاهرة الحضارية ، يمثل وقفة مهمة للاطلاع على الجهود والنتائج الإيجابية التي تحققت في اطار استراتيجية وزارة الداخلية الرامية لضبط أمن الطرق والتي ادت إلى انخفاض ملموس في نسبة الحوادث المرورية والوفيات والإصابات الناجمة عنها ، على الرغم من زيادة عدد المركبات المسجلة على مستوى الدولة ، والتي تعد نتاجاً طبيعياً للنمو السكاني والاقتصادي الذي تشهده الدولة، وهو أمر متوقع حيث نقوم من جهتنا وبالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين بالاستعداد لتلك الزيادة، وما ينجم عنها من ازدياد للحركة المرورية على الطــرق.

وأشار إلى ان الوزارة تنظر لأسبوع المرور الخليجي باعتباره ركيزة أساسية نحو تكريس الرؤية الاستراتيجية والتي تهدف إلى تحسين المشهد المروري وتطوير منظومة متكاملة لإدارة السلامة المرورية على نحو يسهم في الارتقاء بسلوك مستخدمي الطرق من سائقين ومشاة على صعيد الالتزام بقوانين ومعايير السلامة وزيادة الوعي والتثقيف المروري، بما يحقق السلامة المرورية للجميع.

ولفت إلى حرص الوزارة أن تُسهم فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الخليجي في معالجة الظواهر السلبية التي تُفضي لوقوع الحوادث المرورية داعياً إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع للحد من السلوكيات المرورية الخاطئة، وبما يكفل الحفاظ على أرواح كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.

وأضاف: حرصت وزارة الداخلية على إطلاق العديد من المبادرات والخطط الاستراتيجية بأسلوب علمي ومنهجي وعملي، استندت فيها إلى معايير محددة، وعملت على تحديثها وتطويرها ومراجعتها باستمرار، لقياس مستوى الإنجاز للأهداف المطلوبة، بما يوفر بيئة مرورية آمنة ومتميزة.

وذكر مدير عام التنسيق المروري بوزارة الداخلية أن شعار أسبوع المرور الخليجي "حياتك أمانة "، يعكس بشكل واضح حرص الجهات المعنية على تعزيز الوعي المروري بمخاطر استخدام الهاتف المتحرك اثناء قيادة المركبة وتقنياته الحديثة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي أدت إلى انشغال العديد من قائدي المركبات عن مهمتهم الرئيسية في قيادة مركباتهم، وهي التركيز على الطريق وعدم الانشغال بغيره والالتزام بقوانين وأنظمة المرور ويأتي هذا الشعار ادراكاً من الجهات المعنية بأهمية الحفاظ على هذا الانسان الذي يمثل ثروة حقيقية وغالية في وطننا العزيز و وقف نزيف الخسائر البشرية والاقتصادية والاجتماعية التي يتكبدها المجتمع جراء الحوادث المرورية بشكل عام. 

واشتمل الافتتاح على العديد من الفقرات التي تستهدف إشراك شرائح المجتمع في إطار "دعوة متجددة للسلامة المرورية" وإبراز الجهود المبذولة وتوجيه رسائل توعية من خلال مشاهد تثقيفية عن نتائج الحادث المروري تتضمن الاحصاءات والتعريف بالآثار الاجتماعية والنفسية والصحية للحوادث المرورية وما ينجم عنها من آثار اقتصادية وتبعاتها على الأسرة.

كما استمع الحضور إلى دعاء من فضيلة الشيخ ادريس ابكر امام جامع الشيخ زايد الكبير سائلاً المولى عزوجل أن يحفظ قائدي المركبات ، وقدمت طالبات من مدرسة الإصايل فقرة استعراضية مرورية ، وجهن فيها التحية لعناصر المرور على دورهم في تأمين السلامة المرورية، وحث قائدي المركبات على الالتزام بقوانين وانظمة المرور، وعرض فيلم حول مهام شرطي المرور في المجتمع ودوره اليومي في تنظيم انسيابية الحركة المرورية، و ضبط أمن الطرق وسلامة مستخدمي الطريق والاستجابة للبلاغات المرورية بأحدث التقنيات وأعلى مستويات الجودة في الاداء.

ثم عُرض فيلم تسجيلي يحكي فيه أحد أولياء الأمور عن الآثار السلبية للحوادث المرورية على المجتمع والاسرة شاكراً وزارة الداخلية على جهودها في تعزيز الوعي المروري، داعياً الآباء إلى الاهتمام بالأبناء وتحصينهم من المخاطر، في حين قدم مجموعة من طلاب كليات التقنية العليا عرضاً مسرحياً بعنوان شعار أسبوع المرور " حياتك أمان ة".

والقى الشاعر محمد خلفان النعيمي قصيدة من الشعر النبطي ركزت في مضمونها على أهمية الحفاظ على المركبة والابتعاد عن القيادة بطيش وتهور والالتزام بالسلامة المرورية باعتبار القيادة فن ذوق واخلاق، وإضافة إلى فقرة تعريفية بمجلس المرور للشباب وطرح الافكار المتعلقة بالرؤية المستقبلية.

كادر

تكريم المتميزين

كرم الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية الجهات المتعاونة مع الشرطة وهي القوات المسلحة و نيابة المرور، ومواصلات الإمارات، ودائرة شؤون البلدية والنقل، ومجلس أبوظبي للتعليم، والإدارة العامة للتنسيق المروري، و فضيلة الشيخ ادريس ابكر امام جامع الشيخ زايد الكبير، وفضيلة الشيخ وسيم يوسف والنادي الهندي وشركة مساندة وعريف الحفل هلال خليفة حمود.

كما كرم المتميزين تقديراً لجهودهم في الحفاظ على السلامة المرورية بحضور العميد علي خلفان الظاهري مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والعميد خليفة محمد الخييلي مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي.

وشمل التكريم الضابط المثالي النقيب محمد يوسف الشرهان النعيمي من ادارة هندسة المرور وسلامة الطرق وتسلم نيابة عنه النقيب مرزوق سعيد الزعابي، وضابط الصف المثالي وهم المساعد اول حسن معين حسن العبيدلي من قسم مباحث المرور، والرقيب أول حنان خميس السعدي من قسم مرور العين، وشرطي أول عبدالله محمد عبدالرحمن الحمادي من ادارة مرور العاصمة.

كما كرم الشعفار السائق المثالي وشمل التكريم السيدة أنور ريكا جوهانا رافي، وشيخة خميس علي الشامسي واستلم نيابة عنها ابنها حمد محمد عوض، إلى جانب المتعاونين مع الشرطة وهم المهندس راتب محمد ابراهيم، والمهندس خالد اسماعيل المرزوقي، وسعيد عبيد راشد الكعبي، وتيسير اسحاق محمود وحسان فؤاد مقدسي وجاسم محمد أكبر "من برنامج كلنا شرطة"، وعيد فرج مبارك الكتبي لمشاركته في برنامج الحفل برسالة نصيحة من أولياء الأمور لتوعية الابناء بالآثار السلبية للحوادث المرورية.

وفي نهاية التكريم تسلم الشعفار من الرميثي درعاً تذكارية تكريماً وتقديراً لجهوده.

إشادة بجهود دول التعاون في تعزيز السلامة المرورية
وأشادت اللجنة المنظمة بجهود دول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز السلامة المرورية وكرم الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل الوزارة، وفود دول التعاون المشاركة في فعاليات الاسبوع والتي مثلها كلاً من : العقيد طارق بن صالح المسند عن وفد المملكة العربية السعودية ، والملازم أول فهد صالح العنزي عن وفد دولة الكويت ، والملازم أول ناصر سالم مبارك التركي عن وفد دولة قطر والملازم أول خلود يحي ابراهيم من وفد مملكة البحرين والنقيب سعيد بن مسلم المهري عن وفد سلطنة عمان . 


عدد الزيارات : 873

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.