• أرسل إلى صديق
     
      
     
      

X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


عودة
آخر تحديث للصفحة سبتمبر 08, 2019
الإمارات تستضيف أعمال ملتقى الانتربول للنقاش الإستراتيجي لعام 2019 (STRATalks)
  • الاحد, سبتمبر 08,2019

الإمارات تستضيف أعمال ملتقى الانتربول للنقاش الإستراتيجي لعام 2019 (STRATalks)

افتتح اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية " الإنتربول " عن قارة أسيا ملتقى الانتربول للنقاش الإستراتيجي لعام 2019 (STRATalks) الذي يقام برعاية وزارة الداخلية تحت عنوان " إستشراف المستقبل لعالم أمن " في فندق فيستيفال دبي.

حضر الافتتاح العميد سعيد عبداللة السويدي مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية، والعميد عبدالعزيز الأحمد نائب مدير عام الشرطة الجنائية الاتحادية، والعميد عبدالواحد الحمادي مدير إدارة الشرطة الجنائية الدولية بالوزارة، ومديري الإدارات وعدد من الضباط بوزارة الداخلية ومادان أوبري مدير عام الخدمات الإلكترونية والابتكار بمركز الابتكار العالمي في سنغافورة.

شارك في الملتقى 50 شخصاً من المدراء وممثليي الابتكار واستشرف المستقبل في مختلف المؤسسات الشرطية من 30 دولة من دول العالم، ناقشوا خلاله موضوعات تتعلق باتجاهات الجريمة الناشئة، واتجاهات الشرطة المستقبلية، والمسح البيئي كأداة لاستشراف المستقبل لمؤسسات إنفاذ القانون، و تداعيات النتائج المستقبلية على تعاون الشرطة.

والقت السيدة أنيتا هازنبرغ مديرة مركز الابتكار في الانتربول كلمة في الافتتاح نيابة عن مركز الانتربول للابتكار، توجهت فيها بالشكر والتقدير إلى المسؤولين في وزارة الداخلية على استضافة هذه الملتقى، وحسن التنظيم والضيافة، مؤكده على أهمية التعاون في مجال العمل الشرطي بين أجهزة إنفاذ القانون في العالم لمواجهة التغيرات والتعقيدات التكنولوجية السريعة وضرورة التخطيط الاستراتيجي للمستقبل والمشاركة في إيجاد حلول للتحديات الناشئة لوكالات إنفاذ القانون.

وشاهد اللواء الريسي والحضور فيلم تسجيلي يوضح مراحل إنعقاد الملتقى منذ أنطلاقه في عام 2015 والنتائج التي حققها في دوراته الأربعة السابقة، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال الدورة الخامسة التي تعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة .

بعد ذلك بدأت أعمال الملتقى حيث تحدث الدكتور جون سويني مستشرف المستقبل وأستاذ مساعد بجامعة ناركوز في كازخستان عن أهمية استكشاف التصورات والتغيزات حول المستقبل لتعزيز الشعور بالتواصل بين المشاركين والبدء في تمهيد الطريق نحو التفكير المستقبلي.

وتبادل المشاركون في الملتقى خبراتهم باستخدام استشراف المستقبل وعرض الدروس المستفادة من "استخدام المستقبل" مع التركيز على التأثيرات على عمليات التطوير التشغيلية والتنظيمية والسياسية والتخطيطية والاستراتيجية، لتعزيز الوعي لدى المشاركين حول الممارسات والآثار المترتبة على نشر مناهج استشراف المستقبل من خلال التعلم من الدول الأعضاء .

وشاهدوا عرض تقديمي يوضح بعض المفاهيم الرئيسية لاستشراف المستقبل مع التركيز بشكل خاص على عملية التفكير في التأثير المتبعة في الإنتربول وتعريفهم بالنتائج الرئيسية وكيف يمكنهم المشاركة في هذا البرنامج.

كما شاهدوا عرض تقديمي بعنوان " نتائج اللعبة " تعرفوا خلالها على نتائج جلسة الألعاب وإلقاء نظرة متعمقة على الأنماط والإمكانيات الناتجة عن توقع القضايا الناشئة والاستجابة لها، بهدف اكسابهم فهماً أعمق لمحتوى عملية التفكير في التأثير المتبعة في الانتربول وتحديد الأنماط والإمكانيات التي تمتلكها الدول الأعضاء لتوقع القضايا الناشئة والاستجابة لها.

وقدم راشد الغافري، وعمر السويدي من مجلس دبي للمستقبل عرض يتيح للمشاركين الفرصة للتعلم من مجلس دبي للمستقبل ومشاركة الرؤية الثاقبة حول ما يمكن عمله وما يمكن القيام به بشكل أفضل في المستقبل والاستشراف بناءً على خبرتهم.

كما شاركوا في تمرين جماعي بعنوان " القادة في لعبة الأفق " لاستخدام الأفكار المستوحاة من عملية التفكير في التأثير المتبعة في الإنتربول،. وتتيح هذه اللعبة للمشاركين فرصة للعب الأدوار من خلال الاستجابة للقضايا الناشئة وتأثيراتها المحتملة، وذلك بهدف التنشئة الاجتماعية لمحتوى عملية التفكير في التأثير المتبعة في الانتربول ووضع نماذج للآثار.

بعد ذلك قام المشاركين في ملتقى الانتربول للنقاش الإستراتيجي لعام 2019 (STRATalks) بزيارة مركز الشرطة الذكي (SPS) في دبي وهو عبارة عن مركز شرطة متكامل تفاعلي ذاتي الخدمة دون تدخل بشري، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط، يتيح لأفراد المجتمع التقدم بطلب خدمات شرطة دبي والتي يتم تقديمها في مراكز الشرطة التقليدية ويوفر المركز العديد من الخدمات الذكية، حيث اطلعوا على الخدمات الذكية التي يقدمها المركز والبالغة 27 خدمة رئيسية في مجال الخدمات الجنائية والمرورية والشهادات والتصاريح والخدمات المجتمعية المقدمة وفق أفضل المعايير والممارسات الشرطية العالمية، إلى جانب نحو 33 خدمة فرعية يوفرها المركز الذي يعمل دون أي تدخل بشري في تقديم هذه الخدمات لطالبيها.




عدد الزيارات : 322

التعليقات 980

*
باقى 1000 حرف


إرسال

اشترك في النشرة الإخبارية
ملاحظة: اذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، توجه مباشره الى مركز تقديم الخدمة، ستمنح لك الأولوية للحصول على الخدمة. هل انت من ذوي الإحتياجات الخاصة؟

تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.