X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة يوليو 12, 2017
دليل تشغيلي جديد لمراكز الدفاع المدني بالدولة
  • الاربعاء, يوليو 12,2017

دليل تشغيلي جديد لمراكز الدفاع المدني بالدولة

اعتمد اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية الدليل التشغيلي الجديد لمراكز الدفاع المدني والذي أشرف على إعداده العميد محمد عبد الله النعيمي مدير عام شؤون الإطفاء والحماية والسلامة بالقيادة العامة للدفاع المدني وفقاً لافضل الممارسات المستخدمة في مراكز الاطفاء العالمية.

وأفاد اللواء جاسم المرزوقي أن الدليل التشغيلي الجديد يعد بمثابة نظام للحوكمة الإدارية في المراكز بهدف توحيد جميع العمليات الإدارية وتنظيم الإجراءات المعمول بها في مراكز الدفاع المدني إلى جانب إبراز الأدوار والواجبات المنوطة لضباط المراكز والعاملين فيها بشكل تفصيلي ودقيق بما يسهم في إيصال المفاهيم العالمية للمؤشرات التنافسية في مجالات وعمليات الدفاع المدني الرئيسية، و تسليط الضوء على حجم الأعمال اليومية و المنجزة من قبل المراكز، من خلال ربط الدليل بمؤشرات لقياس مدى الأثر المترتب على تطبيقه والعمل به. 

وأشار قائد عام الدفاع المدني إلى أن الدليل التشغيلي يعتبر أحد المخرجات الرئيسية لمبادرة "مركزي مسؤوليتي" التي تم إعتمادها مطلع العام الحالي لتحديد مناطق اختصاص المراكز ، والتعرف على المخاطر وتحليلها ، وتفتيش المنشآت وتصنيفها حسب خطورتها، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب تأكيداً على أهمية الأدوار التي يقوم بها المركز من عمليات استجابة للطوارىء و رفع مستويات الوقاية و السلامة في المنشآت المحيطة بالمركز.

ولفت إلى أن الدليل يحتوي على منهجية العمل بالمراكز على مدار العام و بشكل يومي متضمناً نظام للمتابعة من قبل المسؤولين المباشرين بحيث يتم التأكد من فعالية الأعمال التي تقوم بها المراكز للتغلب على التحديات المحتملة التي تواجة عمل فرق الإطفاء والإنقاذ في مناطق إختصاصهم ، للوصول إلى أفضل الممارسات في التعامل مع الحوادث ومكافحة الحريق.

واضاف المرزوقي أن القيادة العامة للدفاع المدني تعمل على تحسين إمكانيات وقدرات أجهزة الدفاع المدني للإرتقاء بمنظومة الوقاية والسلامة في المباني والمنشآت، وفق استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تطبيق وإرساء قواعد ثابتة لأرقى المعايير والأساليب العالمية الفعالة في مواجهة وإدارة المخاطر. 

من جانبه أكد العميد محمد عبد الله النعيمي أن الدليل التشغيلي الجديد لمراكز الدفاع المدني يتضمن توحيد إجراءات التشغيل في المراكز وتحديد مسؤوليات ضباط المراكز ومتطلباتهم لضمان الفاعلية وتأدية المهام بإحترافية من خلال برنامج عمل يومي يتضمن المسح الميداني لمناطق إختصاص المراكز للتعرف على المخاطر وتقيميها وتحليلها ووضع الخطط التشغيلية لمواجهتها.

وأكد النعيمي أن مثل هذه الإجراءات تهدف إلى رفع مستوى الخدمات التي يقدمها الدفاع المدني للجمهور والحد من الخسائر والوفيات، وحماية الأرواح والممتلكات والمكتسبات الوطنية. 


عدد الزيارات : 2265

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.