X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة فبراير 15, 2017
الدفاع المدني يدعو إلى عدم التجمهر في مواقع الحوادث
  • الاربعاء, فبراير 15,2017

الدفاع المدني يدعو إلى عدم التجمهر في مواقع الحوادث

بدأت الإدارات العامة للدفاع المدني على مستوى الدولة بتنفيذ فعاليات "حملة عدم التجمهر" للتعريف بمخاطر تجمع الجمهور حول الحرائق والحوادث، وذلك وفق خطة التوعية الرئيسية التي أعدتها القيادة العامة للدفاع المدني لعام 2017، في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى نشر ثقافة التوعية في مجال السلامة العامة والوقاية من المخاطر المحتملة بين أفراد المجتمع.

وأوضح اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية أن إطلاق الحملة يأتي في إطار تطبيق نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة المهنية لتعزيز الشراكة الناجحة مع فئات المجتمع، ونشر ثقافة الوقاية والسلامة بين الأفراد من مواطنين ومقيمين للحد من الظواهر السلبية.

وأشار إلى أن القيادة العامة للدفاع المدني قامت بإطلاق حملة تدعو لعدم التجمهر وتعميمها على كافة إداراتها على مستوى الدولة لضمان تفاعل أفراد المجتمع مع الأهداف التي تتضمنها الحملة، والالتزام بتطبيق شروط الوقاية والسلامة من المخاطر عند وقوع الحوادث، ونوه بأنه تم إعداد وإصدار كتيبات وبروشورات توعوية بثلاث لغات الإنجليزية والعربية والأوردو بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع.

وأكد إن تحقيق أهداف الدفاع المدني الاستراتيجية يتم عبر شراكة مجتمعية فاعلة يتجلى فيها دور الجمهور بتسهيل وصول سيارات الدفاع المدني والإسعاف لموقع الحدث، حيث يعد التجمهر سلوكاً غير حضارياً، ويعوق عمل الدفاع المدني والإسعاف ما يؤدي إلى تطور الحريق، ويزيد من احتمالات الإصابة والوفيات، كما يعرض الجمهور نفسه لمخاطر قد تنشأ عن تطور الحادث.

وأوضح ان فرق الدفاع المدني تعمل وفق خطط مدروسة وسيناريوهات، في التعامل مع الحرائق وتتلقى تدريبات للتعامل مع اطواق الأمان، وتعطي الشق الوقائي جانب كبير من الأهمية، حيث تعمل الفرق منذ اللحظات الأولى لوصولها الى الاخلاء الوقائي والحد من انتشار النيران بمحاصرتها وتقديم الإسعافات الأولية، مؤكداً أن وجود تجمعات بشرية حول الحادث يزيد من أعباء تلك الفرق واعاقة عملها، وقد يؤدي تطاير النيران إلى إصابات قاتلة لبعضهم.

وأضاف أن وجود المتجمهرين يعيق من حركة دخول مركبات الإسعاف والدفاع المدني والشرطة، ويؤثر سلباً في خطط مكافحي الحرائق وبالتالي يؤدي إلى نتائج سلبية في عملية الاخلاء والمكافحة، كما يشكل خطراً محدقاً على حياة الجمهور.

ودعا قائد عام الدفاع المدني، الجمهور للتفاعل مع الحملة والتجاوب مع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني الخاصة بعدم التجمهر حول الحادث والتصوير بالهواتف النقالة، أو نشر الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين ولتفادي المساءلة القانونية في حالة التصرف بشكل سلبي قد يؤدي إلى تفاقم الحادث نتيجة لعرقلة وصول فرق الإطفاء والإنقاذ.


عدد الزيارات : 631

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.