X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة فبراير 20, 2017
اللجنة العليا للوقاية من المخدرات تناقش توحيد جهود القيادات الشرطية التوعوية
  • الاثنين, فبراير 20,2017

اللجنة العليا للوقاية من المخدرات تناقش توحيد جهود القيادات الشرطية التوعوية

تنفيذاُ لتعليمات معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس مكافحة المخدرات، ترأس العقيد الدكتور إبراهيم الدبل مدير إدارة خدمة التدريب الدولي في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع في شرطة دبي، رئيس اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات، اجتماعاً للجنة لمناقشة توحيد جهود الوقاية من المخدرات التي تقدمها القيادات الشرطية على مستوى الدولة لتندرج ضمن البرنامج الوطني للوقاية من المخدرات "سراج"، وذلك في نادي الضباط بحضور العقيد عبد الرحمن العويس نائب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس مكافحة المخدرات، وممثلي التوعية من المخدرات في القيادات الشرطية على مستوى الدولة.
وخلص الاجتماع إلى ضرورة العمل على حصر جميع برامج وأنشطة وفعاليات القيادات العامة للشرطة والخاصة بالتوعية من المخدرات من قبل المشاركين، بهدف ضمها وتوحيدها في برامج وانشطة تطبق على مستوى الدولة وذلك بعد إطلاع لجنة علمية مُختصة عليها.
وأكد العقيد الدبل أن هدف الاجتماع هو توحيد الجهود المبذولة في مجال التوعية والوقاية من المخدرات وذلك في إطار توجه مجلس مكافحة المخدرات في هذا الصدد، مبيناً أن المجلس يضم في إطاره إلى جانب اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات، اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الاتجار بالمخدرات، واللجنة الوطنية العليا للعلاج والتأهيل والدمج الاجتماعي، وجميعها تعمل على توحيد جهودها تنفيذاً لتعليمات معالي الفريق ضاحي خلفان تيم.
ونوه إلى أن مجلس مكافحة المخدرات يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية تتمثل في خفض نسبة الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات، وخفض نسبة المتعاطين الجدد، وخفض نسبة العودة لتعاطي المخدرات بين المواطنين.

برنامج وطني

وشدد العقيد الدبل على أن توحيد الجهود التوعية ضمن " سراج" هدفه إيجاد برنامج وطني إماراتي للوقاية من المخدرات يسعى الى تفعيل دور المؤسسات الرسمية والأهلية في الوقاية من خلال تكامل الأدوار بينها، ويساهم في اعداد أجيال واعية بأضرار المخدرات كخطوة وقائية، والوقاية من المخدرات والتوعية بأضرارها، وضمان انتقال الخبرات وتبادلها بين منتسبي المراكز الشبابية، وتعزيز السلوكيات الايجابية.
وأضاف أن توحيد الجهود ضمن برنامج واحد سيساهم في تفعيل دور المراكز الشبابية في تعزيز مكافحة الظواهر السلبية في المجتمع وتعزيز العادات السليمة واستثمار طاقات الشباب للقيام بأدوار مجتمعية، وابراز جيل جديد من المدربين الشباب من منتسبي المراكز الشبابية تستطيع المراكز الاعتماد عليهم في إقامة الفعاليات الوقائية المتنوعة.
وأكد أن فلسفة البرنامج الوطني ترتكز على الاستمرارية والاستدامة في العمل المؤسسي إلى جانب الوقاية من المخدرات، وتحقيق التنوع في الطرح والأدوات المستخدمة في التوعية، وضمان تراكم الخبرات وتطويرها، وتحقيق الاحترافية العلمية والعملية، والعمل الجماعي بروح الفريق.

ماهية "سراج"

وقدم العقيد الدبل شرحاً إلى المشاركين عن برنامج "سراج" الذي يعد أحد المشاريع الوطنية الذي يتم تنفيذه من خلال مجلس مكافحة المخدرات والذي اعتمده الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في القرار الوزاري رقم (96) لسنة 2016، ويهدف إلى الإشراف على تنفيذ استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات ذات نهج شامل ومتكامل ومتوازن بما يحقق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وغاياتها الاستراتيجية، وتنفيذاً للإعلان السياسي الصادر من الأمم المتحدة بشأن المخدرات في مختلف مستوياتها مكافحة ووقاية وعلاجاً وتأهيلياً.
وأكد أن برنامج "سراج" يأتي كإطار استراتيجي وطني للعمل على رفع مستوى الوعي المؤسسي والمجتمعي والفردي بمخاطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية والإدمان عليها، وتأثيراتها العميقة في بنية المجتمع وزعزعة الاستقرار والأمن، وما تمثله من أضرار في الاقتصاد الوطني، ويعمل من خلال منظومة شراكة مع الجهات ذات العلاقة في معالجة أربعة محاور رئيسية يعبر عنها حروف شعار البرنامج الوطني (سراج)، والتي تشمل التالي: سعادة، رفقة طبيبة، أسرة متماسكة، وجسم سليم.

توحيد المضامين

من جانبه، أكد العقيد عبد الرحمن العويس أن الهدف من الاجتماع توحيد جهود كافة أقسام التوعية والوقاية في القيادات العامة الشرطية على مستوى الدولة في مجال التوعية والوقاية من المخدرات، لافتا إلى أن توحيد الرسالة والمضامين التي تتضمنها الرسائل التوعوية يساهم في أن تكون مقدمة بشكل علمي وواضح إلى الفئات المستهدفة.

وشدد على أن الدور الوقائي يعد الخط الأول في مكافحة المخدرات وهو دور مهم جداً، مشيراً إلى أن التقارير الدولية والدراسات أكدت أن كل دولار يصرف في الوقاية من المخدرات يوفر 10 دولارات في العلاج لذلك تلعب الوقاية دوراً مهماً وأساسياً.


عدد الزيارات : 608

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.