X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة مارس 21, 2017
الإمارات تستعرض جهودها في حماية الشباب من مخاطر الجريمة الإلكترونية
  • الثلاثاء, مارس 21,2017

الإمارات تستعرض جهودها في حماية الشباب من مخاطر الجريمة الإلكترونية

استعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة، جهودها في حماية الشباب من مخاطر الجريمة الإلكترونية، أمام اجتماع في مدينة الكويت لخبراء بشأن دراسة سبل حماية الشباب من تلك المخاطر في دول الخليج العربي، مؤكدة تعزيز التعاون وتوحيد جهود دول الخليج في هذا الشأن.

وقال العقيد خبير الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" رئيس وفد الدولة إلى الاجتماع إن مشاركة الدولة ممثلة في وزارة الداخلية وعدة جهات في الاجتماع تؤكد حرصها على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتعريف بأنشطتها وبرامجها وتجاربها في التصدي للجريمة الالكترونية وحماية الشباب من مخاطرها.


وذكر أن الاجتماع تطرق إلى التعريف بالقوانين والتشريعات الخاصة بالجريمة الإلكترونية على المستوى العالمي ودراسة سبل تحصين الشباب في دول الخليج العربي من مخاطرها، وتفعيل دور الأسرة ووسائل الإعلام والجمعيات الأهلية في التوعية بهذا الشأن.

ولفت إلى مناقشة أربعة محاور رئيسية، الأول ركز على الشباب والانماط التقليدية للجريمة الالكترونية، والثاني حول الآثار النفسية والاجتماعية للجريمة الالكترونية على الشباب، والثالث حول الإجراءات القانونية لضبط الجريمة الالكترونية، والرابع حول آليات التصدي للجريمة الالكترونية في علاقتها بالشباب.

واعُتبر الاجتماع فرصة جيدة للتعريف بأهداف برنامج خليفة لتمكين الطلاب وأنشطته في هذا الجانب مؤكداً الحرص على تحقيق حوكمة سليمة للإنترنت ضمن أنشطة "أقدر" لتوحيد الجهود الوطنية المبذولة من قبل مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والمجتمعية التي تعمل على استخدام آمن للإنترنت، وضمان عدم استغلاله بصورة سيئة من قبل البعض نتيجة الجهل بالقوانين والتشريعات ذات الصلة ، أو نتيجة التعامل غير الصحيح مع الانترنت باعتباره أداةً للحصول على المعرفة والمعلومات وأداة للتواصل الاجتماعي والإنساني بين مختلف الثقافات والشرائح المجتمعية.

وأوضح أن البرنامج أسهم في تطوير كفاءة ومهارات الطلاب والمعنيين للتعامل الآمن مع الإنترنت مشيراً إلى تنفيذ نحو (1000) ورشة توعية استهدفت حوالي (150) ألف طالب ومعلم وولي أمر، و إطلاق مجلة توعية رقمية تفاعلية باللغتين العربية والانجليزية، وتطبيق مبادرة المدرسة الآمنة رقمياً في نحو (100) مدرسة على مستوى الدولة، إضافة إلى تطبيق منهاج ثقافة التواصل الإلكتروني (السايبر س 3)، و إعداد مكتبة أقدر الصوتية للتوعية الإلكترونية.

وتابع: كما تم تنفيذ مسابقة أقدر للتوعية الطلابية بمشاركة (1000) طالب وطالبة خلال الدورة الحالية، بـ(225) فيديو توعوية، (255) قصة توعوية، (534) صورة فنية توعوية، فاز منهم (24) طالب سيتم تكريمهم قريباً، وعرض إنتاجهم الفني بمختلف وسائل التواصل.

وتطرقت الهيئة الوطنية للأمن الالكتروني في الدولة إلى مسابقة المغامرة الوطنية التعليمية التفاعلية والتي تنظمها سنوياً للمشاركة في تطوير مهارات الجيل القادم بهدف التعرف إلى المواهب المتميزة في مجال أمن المعلومات من طلبة المرحلتين الاعدادية والثانوية والجامعية لصقل مهاراتهم وتعزيز الوعي لديهم بأهمية الأمن الالكتروني، مؤكدة الحرص على دعم جهود تأسيس وتطوير كوادر وطنية قادرة على مواجهة تحديات الأمن الالكتروني في المستقبل.

وضم وفد دولة الامارات العربية المتحدة المشارك في الاجتماع العقيد راشد خلف الظاهري مدير شؤون الجريمة، والرائد الدكتور محمد الكويتي، والملازم اول محمد اسماعيل البلوشي خبير جرائم الكترونيه، والرائد ابراهيم البطيح المنسق الاعلامي من إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية.

وأوصى المجتمعون بالمحافظة على امن البنية التحتية الالكترونية و أمن المجتمع المدني عبر التعاون بين الدول الخليجية و الاستمرار في الاستفادة من أفضل الممارسات القانونية و العملياتية الفنية المستخدمة لدى الدول الشقيقة لمواجهة هذه الجرائم وتشكيل فريق عمل يتولى رصد و حصر التحديثات على قانون الجرائم الالكترونية.

كما تضمنت التوصيات تنظيم تمارين محاكاة لجرائم الكترونية أو هجمات سيبرانية على المستوى الخليجي وانشاء منصة خليجية تقنية مؤمنة لتبادل المعلومات او التحديثات.


عدد الزيارات : 608

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.