• أرسل إلى صديق
     
      
     
      

X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


عودة
آخر تحديث للصفحة يونيو 16, 2019
"أنت المسؤول" حملة توعوية وطنية للتعريف باشتراطات الرياضات الخفيفة
  • الاحد, يونيو 16,2019

"أنت المسؤول" حملة توعوية وطنية للتعريف باشتراطات الرياضات الخفيفة

أطلقت لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة وبالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية حملة "أنت المسؤول " في نسختها 2019 والهادفة لتعزيز التوعية باشتراطات الرياضات الخفيفة ومن بينها الطائرات بدون طيار "الدرونز" والتعريف بأسس ممارستها والأماكن المسموحة ما يضمن الملاحة الجوية وتوفير متطلبات السلامة.

وتحدث في مؤتمر صحفي اليوم "الاحد" في أبو ظبي اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة وسعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بحضور كافة أعضاء اللجنة من ممثلي الهيئات الحكومية عن الحملة ومستجدات عمل اللجنة والقوانين المنظمة للرياضات الجوية الخفيفة التي تشمل الطائرات بدون طيار "الدرونز " والتحكم عن بعد، والطائرات الشراعية، والطائرات ذات جناح ثابت، والطائرات المروحية "الجيروسكوبي" أو "أوتوجايرو

وأكد الريسي أهمية تعاون المؤسسات والهيئات المعنية على اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتنفيذ التشريعات الصادرة من الهيئة العامة للطيران المدني بخصوص الرياضات الجوية الخفيفة والطائرات بدون طيار "الدرونز" ، مشيراً إلى أن اللجنة عملت بوتيرة متسارعة ومكثفة ووفق خطة لتفعيل وتحديث القوانين والتعريف بها .

وقال نفذنا ورش عمل متخصصة للتعريف بالقوانين السارية الخاصة بأمن الملاحة الجوية وتعزيز التوعية بالقوانين الناظمة للرياضات الجوية مثل القانون الاتحادي رقم 20 لسنة 1991 بشأن الطيران المدني، وقد استهدفت الورش العاملين في المنافذ الحدودية والجمارك والبلديات ودوائر التنمية الاقتصادية بالدولة إلى جانب الطلبة في المدارس الثانوية والكليات والجامعات.

وأشار إلى أن عدد المسجلين منذ إطلاق المنصة الموحدة والتطبيق الخاص بالتسجيل وصل إلى أكثر من 8028 شخص بعد أن كان لا يتعدى المئة ، مما يدل على زيادة الوعي بأهمية تسجيل الأدوات والطائرات التي تستخدم في مثل هذا النوع من الرياضات والالتزام بالقوانين والأماكن المسموح بها ممارسة الرياضة.

كما أشار الريسي إلى أنه جرى التوقيع على اتفاقية بين 5 جهات حكومية بهدف التعاون الفني والمؤسسي لتنظيم ممارسة الرياضات الجوية وتوحيد الجهود وتكاملها وتبادل المعارف والخبرات بين المؤسسات الحكومية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتنفيذاً للخطط الاستراتيجية لكافة الأطراف بتنظيم ممارسة الرياضات الجوية الخفيفة بما يضمن حقوق المستهلك وتوفير متطلبات السلامة.

وفي ختام حديثه أطلق حملة أنت المسؤول " التوعوية الهادفة لتعزيز الوعي القانوني والمسؤولية المجتمعية في مجالات سلامة الطيران ونشر وتعزيز التوعية بقوانين وقواعد استخدام الطائرات بدون طيار، وذلك وفق الضوابط والشروط القانونية والأمنية لضمان سلامة وأمن الجميع.

وأشار إلى أن الحملة ستعمل على تعزيز توعية الجمهور بالاستخدامات السليمة للطائرات بدون طيار، بما يضمن سلامة وأمن الجميع، والتعريف بالتشريعات الخاصة بأنشطة الطائرات بدون طيار، داعياً الجمهور للتفاعل مع هذه الحملة من خلال المشاركات وإعادة نشر رسائل الحملة بصورة تضمن تحقيق الحملة للغايات السامية التي أطلقت من اجلها والتي هي بالأساس في مصلحة الجميع.

وأكد سعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني حرص الهيئة بالتعاون مع الشركاء لتعريف الجمهور بجميع الأنظمة والقوانين، التي تؤمن لهم السلامة وتجنبهم مخاطر مخالفة القوانين والأنظمة المعمول بها، مشيراً إلى أن الحملة الأولى لاقت صدى إيجابي وتفاعل الجمهور على مدى السنوات الماضية، ويأتي هذا النجاح كثمرة للجهود المشتركة بين الجهات المشاركة في الحملة.

وكشف السويدي الإعلان رسميا وللمرة الأولى على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بالسماح للأفراد بالتصوير باستخدام الطائرات بدون طيار وذلك من خلال ضوابط أبرزها تتعلق بسلامة حركة الطيران وسلامة الأفراد واحترام خصوصياتهم بالإضافة الى ضوابط اخرى تم تحديدها ضمن تشريعات الهيئة العامة للطيران المدني .

وأوضح أنه وتزامناً مع هذا التطور فقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني بتحديث التطبيق الذكي للهواتف المتحركة MyDrone Hub الذي يسهل وبشكل كبير عملية التحديد الفوري للمناطق التي يسمح التصوير بها حيث وضعنا نصب أعيننا سلامة وأمن حركة الطيران والمنشآت الوطنية ومراعاة خصوصية الأفراد والممتلكات أثناء القيام بعملية التحليق والتصوير وذلك لعدم خرق القوانين النافذة في الدولة، حاثاً أصحاب الطائرات بدون طيار على تسجيلها في الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني ، والاطلاع على التعليمات والضوابط المتوفرة عن التطبيق الذكي لضمان الاستخدام الآمن والسليم لهذه الطائرات حتى لا تُشكل خطراً على أمن وسلامة أجواء الدولة.

وقال أن العمر المسموح به لتسجيل الطائرات بدون طيار يبدأ من 16 السادسة عشرة حيث بلغت الطائرات المسجلة حوالي 8 الأف و 28 طائرة وبلغ عدد الشركات المسجلة :92 وقدم الشكر الجزيل لكافة الشركاء والحضور ووسائل الإعلام لإبرازهم هذا الجهد الوطني وتغطية فعاليات التوعية .


عدد الزيارات : 965

التعليقات 3,572

*
باقى 1000 حرف


إرسال

اشترك في النشرة الإخبارية
ملاحظة: اذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، توجه مباشره الى مركز تقديم الخدمة، ستمنح لك الأولوية للحصول على الخدمة. هل انت من ذوي الإحتياجات الخاصة؟
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.