X

الإعدادات

ألوان العرض

الأخبار


آخر تحديث للصفحة يوليو 17, 2017
الدفاع المدني يطلق حملة سلامة المركبات " أخطار..ووقاية "
  • الاثنين, يوليو 17,2017

الدفاع المدني يطلق حملة سلامة المركبات " أخطار..ووقاية "

أطلقت القيادة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني بالادارة العامة للاسناد الأمني بوزراة الداخلية ، وإدارات الدفاع المدني الإقليمية على مستوى الدولة حملة سلامة المركبات تحت شعار" حرائق السيارات أخطار.. ووقاية " وذلك ضمن خطتها التوعوية الرئيسية لعام 2017 والمنبثقة من إستراتيجية وزارة الداخلية بهدف نشر ثقافة الوقاية والسلامة بين أفراد المجتمع ، وحماية الأرواح والممتلكات من المخاطر .

وكشف اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية أن عدد حرائق وسائل النقل خلال النصف الأول من العام الحالي على مستوى الدولة 596 حادث حريق وأن الإصابات بلغت 35 إصابة في حين بلغ عدد الوفيات 4 وفيات.

وأشار إلى أن الهدف من إطلاق الحملة هو رفع درجة وعي المواطن والمقيم تجاه الإجراءات الواجب اتخاذها للحفاظ على سلامتهم وسلامة مركباتهم ، وتوجيههم بضرورة الإلتزام بشتراطات الوقاية والسلامة التي حددها الدفاع المدني لسلامة المركبات والوقاية من مخاطر الحريق ، وتفادي وقوع الحوادث التي تقع إما نتيجة للإهمال أوعدم الوعي لدى البعض .

واضاف إلى أن السيارات تعد وسيلة الإنتقال البري الأكثر شيوعاً ويجب التعرف على الأسباب التي تؤدي لإحتراقها ولماذا تحترق ، وماهي الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها لتفادي ذلك الخطر .

وأوضح اللواء المرزوقي أن الدفاع المدني قبل دخول فصل الصيف وأثنائه يقوم بتنفيذ حزمة من الإجراءات والتدابير الوقائية تتمثل في رفع نسبة الجاهزية لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن إرتفاع درجات الحرارة والأحوال الجوية غير الاعتيادية التي تسود على فترات ولأيام أثناء موسم الصيف ، إلى جانب بث نشرات توعية في كافة وسائل الإعلام ، وعلى مواقع التواصل الإجتماعي والتي توضح لأفراد المجتمع الإجراءات الواجب اتخاذها خلال هذا الفصل بما يضمن لهم الحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم .

ودعا اللواء المرزوقي قائدي المركبات بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في مركباتهم لتلافي المخاطر التي قد تحدث مع دخول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة والاستفادة من نصائح وإرشادات الدفاع المدني بهذا الشأن ، وضرورة الإتصال فوراً بالدفاع المدني في حالات الطوارئ . 

في هذا السياق وضعت القيادة العامة للدفاع المدني حزمة من الإشتراطات والنصائح الواجب إتباعها من قبل قائدي المركبات للوقاية من حرائق السيارات ووقوع الحوادث بكافة أشكالها، حفاظاً على السلامة العامة التي تعمل وزارة الداخلية على تعزيزها لدى كافة أفراد المجتمع.

وتشمل الاشتراطات الإحتفاظ بمطفأة حريق مناسبة والتدريب على إستخدامها وصيانتها وقاية للمركبة ومستخدميها ، والإحتفاظ بحقيبة الإسعافات والتدرب على إستخدامها لإنقاذ مستخدمي المركبة ومساعدة للأخرين ، و توفر المصباح اليدوي الذي يعد أحد المستلزمات الضرورية لمواجهة الحالات الطارئة ليلاً ، إلى جانب الإحتفاظ بمثلث التحذير العاكس حيث يحمي وجوده مستخدمي المركبة أثناء الإنتظار الطارئ كما أنه يقي الأخرين من المخاطر المحتملة في عدم وجوده .

كما تشمل الاشتراطات والنصائح إغلاق غطاء خزان الوقود بإحكام لمنع تسرب البنزين وتفادي خطر الإشتعال ، والإمتناع عن التدخين وإبطال المحرك عند التزود بالوقود ، والمراقبة اليومية لمعدلات مياه التبريد وزيت المحرك ، وتنفيذ عمليات الصيانة من قبل فني مختص لوقاية المركبة وحماية مستخدميها ، ومراقبة الإرتفاع غير العادي في درجة حرارة المحرك وعمل الصيانة الكهربائية والميكانيكية بصفة دورية .

واضاف المرزوقي ان من الواجب تجنب إنتقال النار من مصادر خارجية كحريق مجاور للمركبة من نفايات أو أعشاب جافة مشتعلة ، وتوخي الحذر عند القيادة لتجنب حرائق السيارات الناجمة عن حوادث التصادم والتدهور حيث يحدث تسرب للوقود ويحدث الإشتعال بعد ملامسته لمصدر حراري ، وعدم ترك أوعية معبأة بالبترول والزيوت أوالعبوات المضغوطة بمواد سريعة الإشتعال عرضة للحرارة المرتفعة داخل المركبة لإن جميعها سريع الإشتعال خاصة وأن السيارة تحتوي بداخلها على كل العوامل التي تساعد على الإشتعال كوقود السيارة والزيوت ومكونات التنجيد والبلاستيك والمطاط .


عدد الزيارات : 2460

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.