X

الإعدادات

ألوان العرض

آخر تحديث للصفحة اكتوبر 05, 2021
"حصنتك " أحدى مبادرة الوزارة الريادية والتي تستهدف تعزيز الأمن وحماية الارواح والممتلكات تنفيذاً لتوجيهات حكومة دولة الإمارات الساعية لتعزيز إجراءات السلامة والوقاية وتحسين مؤشرات سرعة الاستجابة ورفع الجاهزية والاستعداد.

وتعد المنظومة التي عقبت توقيع اتفاقيات مع شركاء استراتيجيين واحدة منها مع شركة إنجازات لنُظم البيانات لربط المباني التجارية والمنشآت بأنظمة الحماية والتحكم الذكية، والاتفاقية الثانية مع مجموعة الإمارات للإتصالات إتصالات لربط المنازل السكنية الخاصة بتقنيات الإنذار من خلال كواشف الدخان الكهروضوئية.

حصنتك للمنازل السكنية

تعد خدمة "حصنتك" هي الحل الأمثل للحماية من الحريق، حيث تعمل على متابعة المنازل في دولة الإمارات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع والاستجابة لأي حادث يتعلق بالحريق وتنطبق هذه الخدمة على جميع المنازل والفلل في دولة الإمارات

ويحتوي نظام السلامة من الحريق على أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار والتي يمكنها اكتشاف الدخان والحرارة. حيث يتم توصيل جميع المستشعرات بلوحة الإنذار الرئيسية والتي تنقل الإنذارات مباشرة في الوقت الفعلي إلى مركز الاستشعار والتحكم للتحقق منها، وبعد ذلك يتم إرسال الإنذار في حال كان صحيحاً إلى الجهات المعنية في الدفاع الأمني على الفور في غضون 120 ثانية كحد أقصى بعد استلامه، مما يوفر للجهات المعنية معلومات دقيقة وذكية، الأمر الذي يجعل الوصول الى مكان الحريق أسرع وأدق مما يجعل مدننا أكثر أمانًا وسلامةً وتعمل عن طريق شريحة SIM مخصصة لهذه الخدمة والتي ترسل إشارات إنذار الخطر الى مركز الاستشعار والتحكم في نفس الوقت في حال اكتشاف الدخان أو الحريق.

العناصر الرئيسية لنظام إنذار الحريق هي: لوحة الإنذار:
المكون الرئيسي الذي يربط ويرسل الإنذارات (المتعلقة بالصيانة والحريق) إلى الجهات المعنية ويمكن للمستخدمين أيضاً تفعيل الإنذارات يدوياً من اللوحة.
أجهزة الاستشعار: وهي أجهزة لاستشعار الحرارة والدخان منتشرة في عدة غرف في المنزل وفقا لإرشادات وزارة الداخلية. وترتبط هذه الأجهزة بلوحة الإنذار وتكشف أي دخان أو حرارة في المنزل، وتعمل على تنشيط المنبه في المنزل وإرسال الإنذار إلى مركز الاستشعار والتحكم للتحقق منها.
سيتلقى مركز الاستشعار والتحكم في نفس اللحظة أي إنذار حريق قد نشب في المنزل، وسيتم تطبيق الإجراءات المتبعة للتحقق من الإنذار في مدة أقصاها 120 ثانية. وفي حال كان الإنذار صحيحاً سيتم إرساله تلقائيًا إلى الجهات المعنية. سيتلقى مركز الاستشعار والتحكم أي إشارة تنبيه لصيانة النظام بشكل استباقي.
البوابة الإلكترونية: من خلالها يمكن للعميل التسجيل في الخدمة و إتمام عملية الدفع، ومن ثم تحديث معلومات المنزل / جهات الاتصال / تفاصيل الموقع، وتلقي الإشعارات.

حصنتك " للمباني والمنشآت التجارية"

يعتبر نظام المراقبة والإنذار والتحكم الذكي والمعروف بـ "حصنتك" النظام المتكامل الأكبر من نوعه في المنطقة والذي يعمل على تسريع زمن الاستجابة لحالات الطوارئ لضمان السلامة العامة على مدار الساعة. ويقوم هذا النظام بربط المباني والمرافق في الدولة بمركز تلقي الإنذارات المركزي المؤتمت بالكامل والذي يعمل بدوره على إرسال فرق الإنقاذ بشكل فوري من الدفاع المدني إلى أماكن حدوث الحريق وغيره من الحوادث التي تهدد الحياة. ويدعم هذا النظام رؤية وزارة الداخلية في تحقيق أعلى معدلات ومستويات الوقاية من الحريق وسلامة الأفراد والجهوزية لحالات الطوارئ في مختلف أنحاء الدولة.

تجسّد المبادرة حلًا فائق التطور يرمي إلى سلامة المباني وحماية الأفراد والممتلكات في جميع أنحاء دولة الإمارات، وهي تتيح لموظفي مركز تلقّي الإنذارات التحقّق مما إذا كان الإنذار صحيحًا أو خاطئًا في أقل من 120 ثانية. وبالتالي، تضمن المبادرة على أن تستجيب جميع خدمات الطوارئ لحالات الحريق والحوادث الفعلية التي تهدّد سلامة الأفراد، وتحول دون هدر جهود تلك الخدمات على إنذارات خاطئة أو إنذارات صيانة.
يتم إبلاغ خدمات الطوارئ بالإنذار بعد التأكيد على صحّته في غضون ثوانٍ معدودة، ويتم تزويد مركز خدمات الطوارئ بمعلومات وإحداثيات الموقع بحسب مستويات القيادة المرتبطة بكل منها، أي المستوى الذهبي أو الفضي أو البرونزي. وعليه، تصبح استجابة تلك الخدمات أكثر فاعلية ويسهل تحقيق الرؤية الآيلة إلى بناء مُدن أكثر ذكاءً وأمانًا.

ويعمل على ربط وتابعة أنظمة إنذار الحريق، أجهزة كشف تسرّب الغاز، أنظمة المصاعد، أجهزة قياس مستوى المياه في الخزانات، أنظمة إدارة المباني وأنظمة الأمن ،وتتم مراقبة إنذارات الحريق وسلامة الأفراد في المباني على مدار العام، بما في ذلك كافة إنذارات الصيانة الصادرة عن أنظمة المباني بحيث يتم توجيه إنذارات الصيانة تلقائيًا إلى شركة صيانة المباني المعنيّة حرصًا على تنفيذ أعمال التصليح الضرورية فورًا، وحفاظًا بالتالي على سلامة المباني.

وعبر استخدام التقنيات الذكية لمتابعة إنذارات الصيانة والطوارئ المثبتة والاستجابة لها بصورة فاعلة، لتدعم منصة "حصنتك" رؤية وزارة الداخلية الرامية إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم في تحقيق الأمن والسلامة.
تشكّل صفة المرونة جزءًا لا يتجزأ من برنامج "حصنتك"، فبفضل قدرته على الاتصال بملايين الأجهزة، يُعَد البرنامج في الأساس سهل التحديث، وبالتالي، يمكن دمج أنظمة إضافية فيه بسلاسة تامّة كلّما تزايدت المتطلبات المستقبلية، بما في ذلك أنظمة إدارة المباني وأنظمة المراقبة الصحية، وأجهزة الإنذار الخاصة بالطائرات.

عدد الزيارات : 1090

التعليقات 1

*
باقى 1000 حرف


إرسال

عودة
مؤشر حركة الفيديو
مؤشر حركة الفيديو
تنويه:سيقوم مؤشر قياس الرضا بتسجل ملامح وجهك.
ملاحظة: لن يتم حفظ التسجيلات أو مشاركتها.

يرجى التأكد من أن كاميرا الويب متصلة ويسمح باستخدامها على هذا الموقع.