• أرسل إلى صديق
     
      
     
      

X

الإعدادات

ألوان العرض

امكانية الوصول

عودة
آخر تحديث للصفحة اكتوبر 02, 2016

خريطة الموقع

قراءة النصوص

تكبير الشاشة

النصوص البديلة للصور

تغيير حجم النص

تغيير الألوان

تحرص وزارة الداخلية على تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات والخدمات في هذا الموقع الإلكتروني. ويحتوي الموقع على عدد من الخواص التي من شأنها مساعدة المستخدمين، وبشكل خاص أصحاب الاحتياجات الخاصة، في الوصول إلى المعلومة أو الخدمة بشكل سلس وسريع. من بين الخواص التي يمكن استخدامها لسهولة التصفح ما يلي:

  • خريطة الموقع
  • قراءة النصوص
  • تكبير الشاشة
  • النصوص البديلة للصور
  • تغيير حجم النص
  • تغيير الألوان


خريطة الموقع

تتبع وزارة الداخلية معايير الشبكة العالمية (W3C)، في تصميم الموقع، وتحديد الشكل والانطباع العام له، لجعل عملية تصفحه أيسر، وتسهيل عملية الوصول إلى المعلومات والخدمات.


قراءة النصوص

يوفر هذا الموقع الإلكتروني خاصية قراءة النصوص لمن يعانون من ضعف بصرهم، أو لمن يجد صعوبة في قراءة النصوص على الشاشة. لتشغيل تلك الخاصية، اضغط على رابط "استمع إلى هذه الصفحة" الموجود في الأعلى


تكبير الشاشة

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص وعرض الصور، يمكنك استخدام خيار التكبير لتكبير الصفحة. يمكنك تغيير حجم الصفحة من خلال اختيار قائمة 'View' ، ومن ثم اختيار تكبير ثم ضبط حجم الصفحة حسب حاجتك.


النصوص البديلة للصور

كل صورة على موقع وزارة الداخلية تتضمن وصف كتابي لها. يمكنك وضع الفأرة على الصورة لقراءة الوصف.


تغيير حجم النص

إذا كانت لديك صعوبة في قراءة النصوص على شاشة الحاسب، يمكنك تكبير أو تصغير حجم الخط الخاص بك عن طريق الضغط على أيقونة A AA أعلى الصفحة. كما يمكنك تغيير حجم الخط عن طريق متصفح الإنترنت كما يلي:


  • إنترنت إكسبلورر: عن طريق اختيار 'View' من القائمة، ثم تحديد الحجم المناسب
  • فايرفوكس عن طريق اختيار 'View' من القائمة، ثم تحديد تكبير أو تصغير حجم الخط. ويمكنك أيضاً الضغط على 'Ctrl' و '+' لتكبير حجم النص، 'Ctrl' و '-' لتصغير حجم النص. 'Ctrl' و '0' يعيدك إلى الحجم الافتراضي.
  • كروم عن طريق اختيار القائمة الرئيسية، ثم اختيار التكبير، ثم ضبط حجم النص. ويمكنك أيضاً الضغط على 'Ctrl' و '+' لتكبير حجم النص، 'Ctrl' و '-' لتصغير حجم النص. 'Ctrl' و '0' يعيدك إلى الحجم الافتراضي.
  • أوبراتغيير حجم النص والرسومات على حد سواء باستخدام '+' و '-' على لوحة المفاتيح الرقمية. سيتغير حجم الصفحة بنسبة 10% في كل مرة.
  • سفاريانقر على 'View' من القائمة. ثم انقر على 'Make Text Bigger' أو 'Make Text Smaller' لتغيير حجم الخط. يمكنك أيضا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح : لتغيير حجم النص يمكنك أيضاً الضغط على 'Apple' و '+' لتكبير حجم الخط أو 'Apple' و '-' لتصغير حجم الخط.


تغيير الألوان

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص مع بعض تركيبات ألوان الخلفية ، مثل نص أبيض على خلفية سوداء ، يمكنك تغيير ألوان الخلفية في المتصفح الخاص بك بسهولة.

  • إنترنت إكسبلورر قم باختيار قائمة 'Tools' باستخدام الفأرة أو بواسطة الضغط على مفتاحي ' Alt'+'T '. ثم اختر 'Internet Options' باستخدام الفأرة أو بواسطة الضغط على مفتاح'O'. واختر زر 'Accessibility' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على 'Alt'+'E'. عندما يتم عرض نافذة 'Accessibility'، اختر المربع بجانب ' Ignore colours specified on web page ' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على ' Alt'+'C'. اضغط على زر 'OK' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على مفتاح ‘ Enter '، والذي سيعيدك إلى نافذة'Internet Options '. سيقوم الموقع الآن باستخدام نفس نظام الألوان كما على الكمبيوتر الخاص بك.
  • فايرفوكس إذا كنت تستخدم'Firefox' يمكنك تغيير الألوان الخلفية والنص على النحو التالي: انقر على قائمة 'Tools' أو انقر'Alt'+'T' ثم انقر على'Options' أو انقر'O' لعرض نافذة ‘Options’. انقر على 'Fonts and Colors ' أو اضغط على زر 'F' لعرض نافذة 'Fonts and Colors' ثم تعيين 'Firefox' لاستخدم المخطط التابع للكمبيوتر الخاص بك وانقر على مربع 'Use system colors' أو انقر 'Tab' واضغط على 'Spacebar' للوصول إلى المربع.

عدد الزيارات : 25638

التعليقات 0

*
باقى 1000 حرف


إرسال

اشترك في النشرة الإخبارية