بحث

الإمارة

انا

الوحدة التنظيمية

الكلمة المفتاحية

إمكانية الوصول

تحرص وزارة الداخلية على تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات والخدمات في في مختلف قنواتها الخدمية الإلكترونية ولا سيما نظام مستودع الخدمات، يحتوي النظام على عدد من الخصائص والامتيازات التي من شأنها أن توفر لجمهور المتعاملين بشتى فئاتهم تجربة متميزة في التعاطي مع خدمات مختلف قطاعات وتشكيلات وزارة الداخلية بشكل يتسم بالسلاسة واليسر، ومن بين تلك الخصائص التي يمكن استخدامها لسهولة التصفح ما يلي:

  • الهوية المؤسسية
  • تعدد اللغات
  • خريطة الموقع
  • الروابط والتوافق مع المتصفحات
  • تكبير الشاشة
  • تغيير حجم النص
  • تغيير الألوان

الهوية المؤسسية

يتبع نظام مستودع الخدمات الموجهات والهوية المرئية؛ المعتمدة لدى إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الجوانب المتعلقة بتركيبة الألوان المستخدمة في الواجهات الرئيسية للنظام والصفحات الفرعية، تشمل الهوية المرئية الألوان المستخدمة ونوعية الخطوط المستخدمة في العناوين الرئيسية، ونصوص الفقرات وشكل ترويسة الصفحة وتذييلها.

متعدد اللغات

تم تصميم نظام مستودع الخدمات ليشمل مختلف الثقافات في المجتمع الإماراتي، حيث تم تصميم النظام الافتراضي باللغة العربية، وتمت إتاحة نسخة باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بالعربية كخيار، ويمكن الوصول إلى نسخة النظام باللغة الإنجليزية من خلال الضغط على كلمةEnglish في أعلى يسار الصفحة وشريط الأدوات الرئيسي.

خريطة الموقع

تتبع وزارة الداخلية معايير الشبكة العالمية (W3C)، في تصميم نظام مستودع الخدمات بهدف تحديد الشكل والانطباع العام له، ولجعل عملية التصفح أكثر مرونة وسهولة آخذين في الحسبان العديد من العناصر الجوهرية وعلى رأسها الوصول والحصول على المعلومة والخدمة محل البحث بكل يسر.

الروابط والتوافق مع المتصفحات

قد يتم توفير بعض الروابط في نظام مستودع الخدمات لعدد من المواقع الأخرى بهدف تسهيل عملية الحصول على المعلومة من خلال إيصاله للموقع الآخر، وتم الأخذ بالاعتبار تقليص الروابط التي من شأنها أن تفتح عدداً من النوافذ الفرعية.

تم تصميم النظام ليتوافق مع العمل من خلال أغلب المتصفحات انتشاراً وشيوعاً كـ (مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 7.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم) ولتصفح مثالي وقياسي نوصي بوضع إعدادات الشاشة لقياس 1024x768

تكبير الشاشة

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص وعرض الصور، يمكنك استخدام خيار التكبير لتكبير الصفحة. يمكنك تغيير حجم الصفحة من خلال اختيار قائمة 'View' ، ومن ثم اختيار تكبير ثم ضبط حجم الصفحة حسب حاجتك.

تغيير حجم النص

إذا كانت لديك صعوبة في قراءة النصوص على شاشة الحاسب، يمكنك تكبير أو تصغير حجم الخط الخاص بك عن طريق الضغط على أيقونة A AA أعلى الصفحة. كما يمكنك تغيير حجم الخط عن طريق متصفح الإنترنت كما يلي:

  • متصفح إنترنت إكسبلورر: عن طريق اختيار 'view' من القائمة، ثم قم بتحديد الحجم المناسب
  • متصفح فايرفوكس: عن طريق اختيار 'view' من القائمة، ثم تحديد تكبير أو تصغير حجم الخط. ويمكنك أيضاً الضغط على 'Ctrl' و '+' لتكبير حجم النص، 'Ctrl' و '-' لتصغير حجم النص. 'Ctrl' و '0' يعيدك إلى الحجم الافتراضي.
  • متصفح كروم: عن طريق اختيار القائمة الرئيسية، ثم اختيار التكبير، ثم ضبط حجم النص. ويمكنك أيضاً الضغط على 'Ctrl' و '+' لتكبير حجم النص، 'Ctrl' و '-' لتصغير حجم النص. 'Ctrl' و '0' يعيدك إلى الحجم الافتراضي.
  • متصفح أوبرا: تغيير حجم النص والرسومات على حد سواء باستخدام '+' و '-' على لوحة المفاتيح الرقمية. سيتغير حجم الصفحة بنسبة 10% في كل مرة.
  • متصفح سفاري: انقر على 'view' من القائمة. ثم انقر على 'Make Text Bigger' أو 'Make Text Smaller' لتغيير حجم الخط. يمكنك أيضا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح : لتغيير حجم النص يمكنك أيضاً الضغط على 'Apple' و '+' لتكبير حجم الخط أو 'Apple' و '-' لتصغير حجم الخط.

تغيير الألوان

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص مع بعض تركيبات ألوان الخلفية ، مثل نص أبيض على خلفية سوداء ، يمكنك تغيير ألوان الخلفية في المتصفح الخاص بك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • متصفح إنترنت إكسبلورر: قم باختيار قائمة 'Tools' باستخدام الفأرة أو بواسطة الضغط على مفتاحي ' Alt'+'T '. ثم اختر 'Internet Options' باستخدام الفأرة أو بواسطة الضغط على مفتاح'O'. واختر زر 'Accessibility' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على 'Alt'+'E'. عندما يتم عرض نافذة 'Accessibility'، اختر المربع بجانب ' Ignore colors specified on web page ' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على ' Alt'+'C'. اضغط على زر 'OK' باستخدام الفأرة أو عن طريق الضغط على مفتاح ‘ Enter '، والذي سيعيدك إلى نافذة'Internet Options '. سيقوم الموقع الآن باستخدام نفس نظام الألوان كما على الكمبيوتر الخاص بك.
  • متصفح فايرفوكس: إذا كنت تستخدم'Firefox' يمكنك تغيير الألوان الخلفية والنص على النحو التالي: انقر على قائمة 'Tools' أو انقر'Alt'+'T' ثم انقر على'Options' أو انقر'O' لعرض نافذة ‘Options’. انقر على 'Fonts and Colors ' أو اضغط على زر 'F' لعرض نافذة 'Fonts and Colors' ثم تعيين 'Firefox' لاستخدم المخطط التابع للكمبيوتر الخاص بك وانقر على مربع 'Use system colors' أو انقر 'Tab' واضغط على 'Spacebar' للوصول إلى المربع.